العفو الدولية : اليمن من أسوأ الأماكن في العالم بالنسبة للمرأة

الانباء اونلاين – متابعات

اعتبرت  منظمة العفو الدولية ان اليمن من أسوأ الأماكن في العالم بالنسبة للمرأة، حيث احتلت المرتبة الأخيرة للسنة الـ 13 على التوالي، في مؤشر الفجوة الجنسانية العالمية بين الرجل والمرأة والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمية.

وأوضحت المنظمة في تقرير نشرته أمس بعنوان( اليمن: واحد من أسوأ الأماكن في العالم بالنسبة للمرأة) :أن النساء في اليمن تعاني من عدم المساواة بين الجنسين (الرجل والمرأة)، وهذا الشيء راسخ ومتجذر في مجتمع ذكوري جراء جمود الأدور للرجال والنساء. وعلى الرغم ان الحرب كان لها تاثير بالغ على المدنيين بشكل عام، فقد تأثرت النساء والفتيات بنسب أكثر.

مشيرة الى ان الصورة النمطية السلبية للجنسين والسلوك الذكوري والتفاوت الاقتصادي بين الرجل والمرأة من ابرز العوامل التي أدت الى تضاعف العنف ضد المرأة في اليمن.

بالإضافة الى ما آلت اليه الحرب من أزمة اقتصادية كبيرة وتضرر البنية التحتية وانهيار الخدمات فقد واجهت النساء كل ذلك على الرغم من محدودية الحركة بسبب قيود العادات والتقاليد.

وذكر التقرير ان النساء ولكونهن مسؤولات عن توفير الغذاء والرغبة في المنازل، فقد اضطررن الى مواجهته محدودية الحصول على الطعام والمياة وخدمات لصرف الصحي والرعاية الصحية والتي تشهد تدهوراً مستمرا مع استمرار الحرب.

واكدت المنظمة ارتكاب مليشيات الحوثي لأعمال عنف ضد النساء في مناطق سيطرتها و في نقاط التفتيش في طريق مأرب، شملت بعض تلك الاعمال حلاقة شعر الرأس، مشيرة الى انها رصدت عدة انتهاكات وخاصة للعرائس الجدد المسافرات بين المحافظات للقاء بأزواجهن.

وبحسب التقرير فإن ممثل المنظمة التقى خلال الثلاثة الأشهر الماضية بالعديد من النساء ووثق شهاداتهن وتحدث معهن حول أنواع العنف الذي تواجهه المرأة من زيادة المسؤوليات وتطور دور المرأة.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading