مكتب التربية بمأرب يدين اختطاف مليشيات الحوثي لمعلميه ويطالب بالإفراج عنهم ( وثيقه)

الانباء اونلاين – مأرب

أدان مكتب التربية والتعليم بمحافظة مأرب بشدة اختطاف مليشيا الحوثي الانقلابية المعلمين العاملين في مدارس المحافظة من ابناء المحافظات الأخرى ومنعهم من الوصول الى مقر أعمالهم بهدف عرقلة العملية التعليمية بالمحافظة.

وقال بيان صادر عن مكتب التربية بالمحافظة اليوم ” إن عناصر مسلحة تابعة لمليشيات الحوثي في نقاط التفتيش بمحافظتي ذمار والبيضاء على الخط المؤدي الى محافظة مأرب اختطفت عدد كبير من المعلمين العاملين في مدراس محافظة مأرب منذ بداية العام الدراسي الجديد.

واوضح البيان أن المليشيات منعت المعلمين من الوصول إلى محافظة مأرب  وأجبرتهم على العودة إلى محافظاتهم بعد اخذ تعهدات منهم بعدم تكرار محاولتهم الوصول إلى أعمالهم في مأرب، رغم أنهم موظفين رسميين لدى مكتب التربية بالمحافظة منذ سنوات ما قبل الحرب”.

وطالب مكتب التربية في بيانه المليشيات الانقلابية بسرعة إطلاق سراح جميع المعلمين المختطفين لديها بشكل عاجل، والكف عن اعتراضهم خصوصا وأنهم موظفين رسميين من قبل سنوات الحرب أو حتى المرحلة الانتقالية، وإيقاف هذه الممارسات الرعناء و إلا إنسانية بحق المعلم و العملية التعليمية بشكل عام.

وناشد المجتمع الدولي وفي مقدمتهم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث ومنظمة اليونسكو والمنظمات الدولية المعنية، بالتدخل السريع والضغط على مليشيا الحوثي للإفراج عن المعلمين الذين تم اختطافهم وضمان عدم التعرض لهم أو منعهم من الوصول إلى أعمالهم، وتحييد المؤسسات التعليمية والعاملين فيها من الصراع.

وأكد مكتب التربية بمأرب أن إعاقة العملية التعليمية بهذه الطريقة الممنهجة ومعاملة المعلمين _ الذين يحملون وثائقهم الرسمية _ بشكل همجي وإخفائهم ومنعهم من ممارسة حقهم الطبيعي ورسالتهم المقدسة أمر تجرمه كافة القوانين الدولية والنصوص الدستورية والقانونية،

واعتبر مثل هذه الممارسات بأنها تمثل اعتداء مباشرا على حق الأطفال في التعليم وضرب في صميم العملية التعليمية التي يجب علينا إبعادها عن الحرب وضمان استمرارها بكل السبل.

مشيرا  الى أن نسبة الزيادة في عدد الطلاب هذا العام بمدراس محافظة مأرب ارتفعت الى 300 في المائة بسبب موجات النزوح الكبيرة إلى المحافظة من المحافظات الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي.

بيان صادر عن مكتب التربية بمأرب

 

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading