هيئة الأدوية تحذر من 3 أصناف من الأدوية والمستحضرات المنتشرة في الاسواق( تعرف عليها)

الأنباء اونلاين – عدن

حذرت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بعدن اليوم  من ثلاثة أصناف من الأدوية ومستحضرات التجميل المتداولة في الاسواق  لها مخاطر صحية.

ونشرت الهيئة ثلاثة تعميمات تضمن التعميم الأول تحذيراً من منتج الكلوزابين والذي يسبب الامساك الناجم عن المادة الفعالة فيه مما يؤدي الى مضاعفات خطيره في الامعاء تسبب  الوفاة ان لم يتم تشخيص وعلاج الامساك باسرع وقت.

واوصت الهيئة ممارسي الرعاية الصحية الاولية الى تقييم وظائف الامعاء قبل وصف الكلوزابين لمرضاهم وعدم وصفه مع ادوية( anticholinergic) المسببة لانخفاض حركة القناة الهضمية وابلاغ المرضى عن مخاطر الامساك ومشاكل الامعاء التي تهدد الحياة ومراقبتهم حول تكرار حركة الامعاء طوال فترة العلاج ومعرفة اعراض المضاعفات المحتملة المرتبطة بضعف حركة الجهاز الهضمي ووصف (ملين) وقائي بالتزامن مع دواء الكوزابين للمرضى الذين يعانون من الامساك وانسداد الأمعاء.

فيما تضمن التعميم الثاني التحذير من استخدام منتج (بي بي) لفرد الشعر ـ امريكي الصنع ـ لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الفومالدهيد، تجاوزت الحد المسموح به في لائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، حيث يتسبب التعرض لها بنسبة عالية الى مخاطر صحية.واوصت الهيئة بعدم استخدام المنتج والتخلص من العينات الموجودة.

أما التعميم الثالث فحذر  من منتج خاص للعناية بالعيون ( فلورامار اومليشيز) تركي الصنع لاحتوائه على مادة النتروزامين المحضورة والمسببة مخاطر صحية للمستهلك واوصت الهيئة بعدم استخدامه.

و أهابت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية في تعاميمها جميع المرضى شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن تتبعها ومسائلتها.

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: