الأمم المتحدة تحذف إسم التحالف من القائمة السوداء لمرتكبي الجرائم بحق أطفال اليمن

التحالف يرحب

الانباء اونلاين – متابعات

استبعدت الأمم المتحدة ، التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن من القائمة السوداء التي أعلنتها  للأطراف التي تتسبب في إلحاق الأذى بالأطفال في حرب اليمن.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره المرفوع إلى مجلس الأمن الدولي بشأن الأطفال والنزاع المسلح للعام 2020 ، بأنه تم حذف التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن من قائمة الدول والجهات غير الرسمية التي تقاعست عن تبني الإجراءات الضرورية لحماية الأطفال خلال العام 2020 بعد أن شهد هذا العام تناقص مستمر وكبير في أعداد القتلى والمصابين في الغارات الجوية في اليمن

وأكد غوتيريش أن التحالف التزم ببنود مذكرة تفاهم دعت إلى اعتماد برنامج تهدف الى تعزيز إجراءات الوقاية والحماية للأطفال في النزاع المسلح .

من جهتها وردا على سؤال عما إذا كانت السعودية مارست ضغوطا على الأمم المتحدة، قالت فرجينيا غامبا، مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة للأطفال والصراعات المسلحة: “بالتأكيد لا”.

التحالف يرحب

وتعليقا على حدفها من القائمة السوداء للمنتهكين لحقوق أطفال اليمن، رحبت دول تحالف دعم الشرعية بقرار رفع اسم التحالف من مرفقات تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بشأن الأطفال والنزاع المسلح المرفوع إلى مجلس الأمن الدولي.. مجددة التزامها الثابت بحماية جميع المدنيين في النزاع المسلح – وخاصة الأطفال

جاء ذلك في بيان صحفي أصدرته قيادة التحالف العربي تعليقاً على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة لعام 2020 حول الأطفال والنزاع المسلح.

واستعرضت دول التحالف في بيانها كافة التدابير الوقائية والحمائية التي اتخذها التحالف لتعزيز حماية الأطفال في اليمن ابرزها إنشاء وحدة لحماية الطفل، واعتماد تدابير وقائية إضافية، وجهود لم شمل الأطفال مع أسرهم الذين جندهم الحوثيون، وتزويدهم بالخدمات الصحية والنفسية والتعليمية”.

مؤكداً أن جهود التحالف تضمنت انخراطا مكثفا مع الممثلة الخاصة للأمين العام السيدة فيرجينيا غامبا”.

وجاء في  البيان “تقدر دول التحالف تقديراً عميقاً ويدعمون بشكل كامل الولاية الحاسمة للممثلة الخاصة للأمين العام، ويتطلعون إلى مواصلة العمل بشكل وثيق مع السيدة غامبا ومكتبها لحماية الأطفال في اليمن وحول العالم.

وأكد البيان ان التحالف يأخذ أي ادعاءات بانتهاك حقوق المدنيين والأطفال على محمل الجد..مشيراً الى أنه للتحقيق في الادعاءات المنسوبة إليه في التقرير، يدعو تحالف دعم الشرعية في اليمن الأمم المتحدة إلى مشاركته بالمعلومات ذات الصلة بهذه الادعاءات.

وجددت دول تحالف دعم الشرعية في اليمن ،التأكيد على مواصلة التمسك بالتزامات التحالف بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بحماية الأطفال في النزاعات المسلحة، إلى جانب تأكيد التزامه الصارم بالمبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading