إنهيار تاريخي وغير مسبوق للريال اليمني وهلع من اشتعال أسعار السلع وانعدامها من الاسواق

الانباء اونلاين – متابعات

سجلت العملة الوطنية اليمنية اليوم الثلاثاء، انهياراً قياسياً وغير مسبوق أمام العملات الاجنبية وواصل الريال اليمني انحداره المخيف أمام الدولار الامريكي وباقي العملات الاجنبية في معظم المحافظات اليمنية.

وسط حالة من الخوف والهلع والخوف لدى المواطنين من ارتفاع جنوني في أسعار السلع الاساسية وانعدامها من الاسواق وتعزيز مخاوفهم من خروج الوضع عن السيطرة.

حيث سجل الريال اليمني اليوم تراجعا تاريخياً هو الاول في تاريخه منذ بداية الحرب في اليمن قبل 5 أعوام بعد أن وصلت قيمته أمام الدولار 845  ريالاً للشراء 850 ريالاً للبيع في جميع المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية.

بينما وصلت قيمة الريال اليمني أمام الريال السعودي 223 ريالاً للشراء و225 ريالاً للبيع الأمر الذي انعكس سريعاً على الأسواق التي قفزت أسعار مختلف السلع فيها.

ويأتي انهيار العملة اليمنية وسط تحذيرات من أزمة معيشية واسعة تجتاح معظم فئات السكان في اليمن، مع تفاقم الجوع الذي يضرب ثلثي السكان، فيما يعاني أكثر من 70% من السكان من الفقر بعد أن أصبحوا عاجزين عن توفير احتياجاتهم المعيشية نتيجة فقدانهم معظم مصادر دخلهم.

وحذر خبراء اقتصاديون من استمرار انهيار الريال بشكل متسارع خلال الأيام القادمة، نتيجة عدم قدرة البنك المركزي اليمني في عدن على ضبط السوق المصرفية وإدارة السياسة النقدية، بعد أن فقد جميع إيراداته المحلية التي استولى عليها المجلس الانتقالي الجنوبي في العاصمة المؤقتة عدن وعدد من المحافظات الجنوبية منذراً بوقوع مجاعة شاملة قد تعم جميع المناطق اليمنية.

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: