واشنطن تعدل استراتيجيتها في اليمن للضغط على إيران

في تحول بارز في مواقفها من الحوثيين

الانباء اونلاين – متابعات

شدد المبعوث الأمريكي إلى إيران براين هوك، في تصريحات صحفية امس على ضرورة ألا تحصل طهران على موضع قدم في اليمن يمكنها من تهديد مضيق باب المندب .

مؤكدا ان الادارة الامريكية لن تسمح لأيران ان تهدد الملاحة الدولية عبر وكلائها في اليمن الحوثيين بعد تصعيد هجماتهم الاخيرة على انابيب و ناقلات النفط في المنطقة

وتكشف تصريحات المبعوث الامريكي هوك الاخيرة عن تحولا بارزا في موقف الإدارة الأمريكية تجاه الحوثيين إثر ربطهم بملف المواجهة مع إيران بعد أن كانت واشنطن تتعامل مع الحوثيين بشكل منفصل طوال الفترة الماضية.

وفي سياق متصل كشفت صحيفة العرب اللندية عن لقاء عقد امس في العاصمة الامريكية واشنطن ضم نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، مع المبعوث الامريكي براين هوك في إطار تدارس الخيارات الامريكية السعودية تجاه الحوثيين

وبحث اللقاء ما تقوم به إيران في اليمن من نشر إرهابها ونظامها العدائي متخذة اليمن مركزاً رئيسياً لها ومتناسية كافة النواحي الإنسانية للشعب اليمني” بحسب صحيفة العرب

واوضحت الصحيفة اللندنية ان لقاء الامير خالد بن سلمان مع المبعوث الامريكي هوك جاء بعد ساعات قليلة فقط من تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطة وشيكة لقصف أهداف إيرانية رداً على إسقاط الطائرة الأمريكية المسيرة.

مؤكدة وجود تحول كبير في الموقف الدولي تجاه جماعة الحوثي المدعومة من إيران والذي بدوره انعكس على مواقف واشنطن في مجلس الأمن الدولي واللجنة الرباعية الدولية، التي اتسمت جميعها بالتشدد إزاء التعنت الحوثي.

وسبق لواشنطن أن أعلنت عن توجيه ضربة عسكرية محدودة في أكتوبر (تشرين الأول) 2016 استهدفت مواقع رادارات تابعة للميليشيات الحوثية على سواحل البحر الأحمر في أعقاب ما قالت إنه هجوم حوثي على 3 سفن أمريكية قبالة سواحل الحديدة.

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: