تقرير دولي: نصف النازحين في اليمن لا يتلقون أي مساعدات إنسانية

الانباء اونلاين – متابعات:

كشف تقرير دولي حديث إن أكثر من نصف النازحين في مواقع ومخيمات النزوح في اليمن لا يتلقون اي مساعدات انسانية ولا تصل الجهات الفاعلة في المجالين الاغاثي و الإنساني الى مخيماتهم ، فيما لاتزال نحو 93٪ من الأماكن الشبيهة بالمخيمات تفقتر لابسط الخدمات الأساسية في جميع أنحاء البلاد

وذكر التقرير الذي حمل عنوان “استراتيجية اليمن العنقودية لتنسيق وإدارة المخيمات – يونيو 2021″ وصدر عن المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية شؤون اللاجئين إن 83٪ من النازحين يواجهون فجوات حرجة في الخدمات، المتمثلة في توزيع الغذاء، ومساعدة الحماية، ومرافق المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، والملاجئ الدائمة، والتعليم، والوصول لفرص كسب العيش.

واوضح التقرير ” أنه حتى مايو 2021، استقر ما يقدر بمليون يمني نازح في 1696 موقعاً عفوياً، وتتغير المواقع وحجم السكان وخصائص هذه المواقع بمرور الوقت مع تقدم الصراع.

مشيرا الى أن نتائج البيانات الميدانية تظهر أن 76٪ من مواقع النازحين تفتقر إلى اتفاقيات استئجار الأراضي الرسمية، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى تهديدات الإخلاء، مما يضعف الوصول الإنساني، ويزيد من مخاطر النزوح الثانوي.

وأكد التقرير الدولي أن 32٪ من مواقع النازحين معرضة لخطر الفيضانات، وحوالي 48٪ من الأشخاص في مواقع استضافة النازحين داخلياً على بعد 5 كيلومترات من مناطق الأعمال العدائية النشطة.

متوقعا أن يكون للنزوح الداخلي آثار سلبية على الصحة في اليمن”و أن تؤدي الظروف المعيشية المكتظة، والظروف الصحية الأساسية، ومحدودية الوصول إلى الخدمات الصحية، وسوء النظافة والصرف الصحي في المناطق التي يعيش فيها النازحون داخلياً إلى زيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا، مقارنة بـ 30 في المائة من الأشخاص غير النازحين.

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: