البنتاغون تعلق على فيديو لعناصر طالبان وهم يستولون على أسلحة أميركية متطورة

الانباء اونلاين – متابعات

رد السكرتير الصحافي لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون)، جون كيربي، اليوم الثلاثاء على فيديو متداول ظهر فيه مقاتلي طالبان وهم يتفقدون معدات عسكرية متطوره تركها الأميركيين خلفهم داخل حظيرة تم إخلاؤها في مطار كابل.

وقال كيربي في تصريح لشبكة CNN الامريكية تعليقا على الفيديو المتداول : بإمكان طالبان تفتيش كل ما يريدون ويمكنهم أن ينظروا إليها ويمكنهم أن يتجولوا، لكن لا يمكنهم الطيران بها ولا يمكنهم تشغيلها”،فتلك المعدات منزوعة السلاح وغير صالحة للاستعمال”.

وأضاف “حرصنا على نزع السلاح وجعل جميع المعدات الموجودة في المطار غير صالحة للاستعمال” وأن المعدات الوحيدة التي بقيت قابلة للتشغيل هي “شاحنتا إطفاء وبعض الرافعات” حتى يتمكن المطار من العودة للعمل.

مؤكدا أنه لا يشعر بقلق مفرط بشأن هذه الصور المتداوالة لعناصر طالبان وهم يتجولون في أحد المستودعات العسكرية للجيش الامريكي قبل انسحابه من مطار كابل.

وردا على  أسئلة الصحفيين مستمرة حول مشاهد الفوضى في كابل خلال الأسابيع القليلة الماضية، قال كيربي أن “المؤرخين سيكتبون حول ما إذا كانت الحرب في أفغانستان قد انتهت بـ “هزيمة” الولايات المتحدة.

وتابع “ما يمكنني قوله هو أننا منعنا أفغانستان من أن تصبح ملاذا آمنا للهجوم على الولايات المتحدة. وفي هذه العملية، أحرزت القوات الأميركية وقوات التحالف وحلفاؤنا في الناتو وشركاؤنا الأفغان الكثير من التقدم في ذلك البلد”.

مشيرا الى أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي سيضغطان الآن على طالبان للوفاء بالوعود التي قطعتها قبل انسحاب الولايات المتحدة.

ووجهت انتقادات شديدة لإدارة بايدن بسبب  تلك الصور التي ظهر فيها عناصر طالبان وهي يستولون على معدات عسكرية أميركية بمليارات الدولارات، قدمتها إلى قوات الأمن الأفغانية، والتي انهارت مع انسحاب الولايات المتحدة من البلاد

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: