بالفيديو : العميد دويد يعلن عن نتائج التحقيقات في هجوم مليشيات الحوثي على ميناء المخا المدني

الانباء اونلاين – الحديدة:

أعلن المتحدث الرسمي باسم المقاومة الوطنية وعضو قيادة القوات المشتركة في الساحل الغربي العميد صادق دويد، اليوم، عن نتائج التحقيقات في الهجوم الصاروخي الذي شنته مليشيات الحوثي الارهابية على ميناء المخا مطلع الأسبوع الجاري.

وقال العميد دويد في مؤتمر صحفي عقده اليوم : أقدمت عصابة الحوثي الإيرانية يوم السبت الماضي الموافق 11 سبتمبر 2021 على استهداف ميناء المخا المدني بقصف مكثف،  استخدمت المليشيات  فيه صاروخين بالستيين، وست طائرات مسيرة إيرانية الصنع.

مبينا أن القصف طال كافة منشآت الميناء ومكاتبه ورصفيه ومخازنه والمراكب التجارية الراسية فيه وأسفر عنه تدمير مخزنين وعدد من المكاتب الادارية وألحق أضرارا برصيفه.

وأوضح العميد دويد أن أحد المخازن المدمرة في قصف سلاح الهمجية الايرانية على الميناء يتبع وحدة الأعمال الإنسانية وكان يحوي كميات كبيرة من المواد الغذائية المقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي التي كانت جاهزة للتوزيع اما المخزن الآخر فكان يحوي بضائع متنوعة للتجار.

وتحدث العميد صادق دويد عن اهداف المليشيات الحوثية الايرانية ومخططاتها الاجرامية لتنفيذ هذا القصف الهمجي الذي استهدف ميناء المخا المدني.

وقال ان المليشيات كانت تخطط بدقة لارتكاب مذبحة مروعة في الميناء كونه هجومها جاء متزامنا مع زيارة وفد حكومي من وزارة النقل وفي ذروة الدوام الوظيفي للموطفين ، فضلاً عن مساعيها لمحو الميناء وتسويته بالارض بالنظر الى حجم الكثافة النيرانية الهائلة التي استخدمتها في هذا الهجوم.

وأكد أن القوات المشتركة قد نجحت في إفشال هذه الجريمة الحوثية البشعة التي خططت لها المليشيات بعناية فائقة وتمكنت من تحييد أهدافها الاجرامية عبر تفعيل الدفاع السلبي ونجاح خطة اجلاء المدنيين

منوها الى أن دفاعات القوات المشتركة الجوية استطاعت بإمكاناتها المتواضعة ان تسقط نصف الطائرات الايرانية المسيرة المستخدمة في الهجوم بالاضافة الى نجاح خطتها في اجلاء العمال المدنيين وسكان المناطق المحيطة بالميناء واخلائه تحسبا لتكرار الهجوم.

وجدد متحدث المقاومة الوطنية التأكيد أن هذه الجريمة الارهابية أو غيرها من الجرائم والاعتداءات الحوثية المستمرة على الميناء لن توقف عمل الميناء ولن تثني القوات المشتركة والسلطة المحلية عن المضي قدما في اعادة تشغيله.

مشيرا الى أن الميناء كان قد بدأ تدريجياً العودة إلى عمله بعد التدشين بحضور ممثل للأمم المتحدة ديفيد غريسلي باعتباره ميناء مدنيا خاضعا للمدونة الدولية الـ(ISPS CODE) ومشرَفاً عليه من قبل المنظمة البحرية الدولية (IMO) عبر هيئة الشئون البحرية ولديه شهادة امتثال دولية.

وكان ميناء المخا التاريخي، قد استقبل في نهاية يوليو الماضي رحلتين تجاريتين بعد إعادة تأهيله إثر توقف نشاطه الملاحي منذ ستة أعوام جراء الحرب التي اشعلتها ميليشيات الحوثي الانقلابية.

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: