ليبيا تعلن استعدادها لتزويد اوروبا بالغاز لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي

الانباء اونلاين – متابعات

أعلنت الحكومة الليبية اليوم عن استعدادها لزيادة ضخ الغاز إلى القارة الأوروبية، لمساعدتها في تأمين احتياجها من الطاقة ودعم جهودها الرامية لتقليل نسبة اعتمادها على الغاز الروسي.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للنفط مصطفى صنع الله، في كلمته خلال مؤتمر “سيرا ويك” بولاية تكساس الأميركية، فإن بلاده تركز حاليًا على رفع معدلات إنتاج الغاز للاستجابة للطلب المتزايد عليه في السوق الأوروبية.

وعدَّد المسؤول الليبي المزايا التي تملكها بلاده كمورد هام للطاقة في الظروف الراهنة، وأكد إن ليبيا تملك موقعا استراتيجيا لقربها من السوق الأوروبية، ولديها احتياطات كبيرة من النفط والغاز.

مستعرضا ابرز مشاريع  الغاز في بلاده، مثل مشروع استخلاص غاز الطهي من غاز المحرقة بالمحطة 186 بحقل الشرارة، وكذلك مشروع استخلاص غاز الطهي من غاز المحرقة بحقل المبروك.

ويحصل الاتحاد الأوروبي على نحو 40 بالمئة من احتياجاته من الغاز الطبيعي و30 بالمئة من احتياجاته من النفط القادم من الاسواق الروسية.

ويسعى الأوروبيون لتقليل نسبة اعتمادهم على النفط والغاز  الروسي في اطار العقوبات الاوروبية المفروضة على موسكو الروسي على خلفية عدوانها العسكري على أوكرانيا، في ظل شحة في البدائل التي يسهل الاستناد عليها.

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: