الكويت: ادعاءات طهران بشأن حقل الدرة للغاز باطلة وتخالف القانون الدولي

الانباء اونلاين – متابعات

ردت السلطات الكويتية اليوم الأحد على ادعاءات وزارة الخارجية الإيرانية بشأن حقها في الاستثمار في حقل الدرة للغاز بعد أيام من توقيع الكويت اتفاقية مشتركة مع المملكة العربية السعودية لتطويره

ونقلت صحيفة “القبس” الكويتية عن مصادر  مسؤولة، قولها ، أن ادعاءات إيران بشأن حقها في الاستثمار في حقل الدرة للغاز باطلة ومزاعمها بالمشاركة في تطوير الحقل تخالف القانون الدولي وقواعد ترسيم الحدود البحرية.

مؤكدة أن أعمال تطوير الحقل المغمور للغاز بموجب الاتفاقية الموقعة بين الكويت والسعودية، الاثنين الماضي، ستكون في الشق الجنوبي من الحقل.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد انتقدت أمس السبت  الاتفاق الموقّع بين السعودية والكويت لتطوير حقل آرش/الدرة للغاز “، مؤكدة احتفاظ إيران بحق الاستثمار في الحقل المشترك بين الدول الثلاث.

وقال المتحدث باسم الوزارة سعيد خطيب زاده “حقل “آرش/الدرة هو حقل مشترك بين دول إيران والكويت والسعودية وهنالك أجزاء منه في نطاق المياه غير المحددة بين إيران والكويت”.

معتبراً أن اتفاق الرياض والكويت هذا الأسبوع هو “خطوة غير قانونية ومناقضة للأعراف الجارية والمحادثات المنجزة سابقاً ولا تأثير لها على الوضع القانوني للحقل ولا تحظى بموافقة الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

ويوم الاثنين الماضي وقع وزير الطاقة السعودي ونظيره الكويتي، يوم الاثنين، وثيقة لتطوير حقل غاز الدرة في الخليج الذي من المتوقع أن ينتج مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي، و84 ألف برميل يوميا من المكثفات وسيجري تقسيم الإنتاج بالتساوي بين الشريكين.

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: