تنصيب  إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا لولاية رئاسية ثانية مدتها 5 أعوام

الانباء اونلاين – وكالات

نُصِّب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، رئيسا لفرنسا لولاية جديدة وذلك خلال مراسم تنصيب لكنها زاخرة بالدلالات الرمزية احتضنها قصر الإليزيه.

وجرى التنصيب، أمام نحو 450 شخصية مدعوة بينهم الرئيسان السابقان نيكولا ساركوزي وفرانسوا هولاند فضلا عن رئيس الوزراء في ولايته الأولى إدوار فيليب، وأفراد عائلته وأصدقاء وأعضاء الحكومة ورئيس الوزراء جان كاستكس فضلا عن كبار المسؤولين في مجلسي البرلمان وممثلين عن الجامعات والنقابات والأديان وغيره، إلى التحرك دونما هوادة لتكون فرنسا أكثر استقلالا.

وحدد الرئيس ماكرون في كلمة مقتضبة امام الحاضرين، الاتجاهات الرئيسية لولايته الثانية قبل أن ينتقل إلى الحديقة ليستعرض ثلة من القوات المسلحة على وقع النشيد الوطني الفرنسي، واطلاق 21 طلقة مدفع من ساحة ليز أنفاليد.

وتبدأ الولاية الرئاسية الجديدة رسميا في 14 مايو، ثم يأتي عقب هذا التاريخ موعد تعيين رئيس وزراء جديد، في حين تجرى الانتخابات التشريعية بعد شهر من ذلك.

وماكرون هو الرئيس الرابع الذي يعاد انتخابه في ظل الجمهورية الخامسة في فرنسا بعد ديغول وميتران وشيراك، مشابها لحفل تنصيب أسلافه، من دون الخروج من القصر الرئاسي. وتُنقل المراسم على كل المحاطات التلفزيونية الرئيسية في البلاد.

 

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: