المبعوث الأممي يصل صنعاء في زيارة رسمية هذا هدفها

صنعاء – 8 يونيو 2022

وصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن هانس غروندبرغ ، اليوم الأربعاء،الى العاصمة صنعاء، قادماً من الأردن في زيارة رسمية سيلتقي خلالها بقيادات جماعة الحوثي في صنعاء

واوضح مكتب المبعوث الأممي، في بيان نشره اليوم عقب وصول المبعوث الى العاصمة صنعاء، قادماً من الأردن، إن “غروندبرغ سيتباحث مع الحوثيين مقترح الأمم المتحدة لإعادة فتح الطرق في ‎تعز ومحافظات أخرى

مبينا أن المبعوث سيبحث مع المسؤولين في الجماعة جهود تعزيز الهدنة، والتدابير الاقتصادية والإنسانية، وسبل المضي قُدما باتجاه حل الأزمة في البلاد”.

ونقل البيان عن المبعوث الأممي قوله، إن “أتطلع إلى الاجتماع مع قيادة الحوثيين حول الجهود المبذولة لتنفيذ وتعزيز الهدنة”.

وأضاف: ” آمل أن يكون لدينا نقاشات بناءة حول مقترحنا لإعادة فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى”.

وكانت الحكومة الشرعية قد اعلنت أمس ، موافقتها على مقترح أممي “معدل”، حول فتح طرق تعز جنوب غربي البلاد، مطالبة بضغط دولي لتنفيذه.

ويوم الاثنين أعلن المبعوث الاممي غروندبرغ، أنه قدم اقتراحا معدلا إلى وفدي الحوثي والحكومة اليمنية المشاركين في المفاوضات التي جرت في العاصمة الأردنية عمان، لإعادة فتح الطرق تدريجيا بما في ذلك آلية للتنفيذ، وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين.

ويتضمن المقترح المنقح إعادة فتح طرق بما فيها خط رئيسي مؤدي إلى تعز، إضافة إلى طرق في محافظات أخرى بهدف رفع المعاناة عن المدنيين وتسهيل وصول السلع.

ووافقت الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي الانقلابية، يوم الخميس الماضي، على تمديد هدنة إنسانية في اليمن، لمدة شهرين آخرين، بعد انتهاء سابقة لها مماثلة بدأت في 2 أبريل/نيسان الماضي.

 

 

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: