الأمم المتحدة: اتفاق لتثبيت الهدنة الأممية خلال عيد الأضحى

الانباء اونلاين ـ عمان :

أعلنت الأمم المتحدة مساء أمس الثلاثاء، التوصل لاتفاق لتثبيت الهدنة الأممية في اليمن خلال عيد الأضحى وتشكيل لجنة مشتركة لمراقبة تنفيذها واحتوا أي تصعيد محتمل للعمليات القتالية في عموم مناطق البلاد.

وذكر مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ أن ممثلي الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي المشاركين في اجتماع لجنة التنسيق العسكرية برئاسة المستشار العسكري للمبعوث الاممي، العميد أنتوني هايوارد أمس في العاصمة الأردنية عمان اتفقوا على الالتزام بتثبيت الهدنة خلال عيد الأضحى.

واوضح المكتب أن الطرفين اتفقا ايضا على تشكيل غرفة التنسيق المشتركة للتهدئة واحتواء أي تصعيد محتمل للعمليات القتالية في الوقت المناسب لضمان صمود الهدنة الإنسانية في البلاد..مشيرا الى أنه تم تعيين مجموعة عمل باشرت في نقاشات فنية ومفصّلة ومباشرة للبدء بتنفيذ المقترحات التي تم طرحها في هذا الاجتماع.

وفي كلمته في الاجتماع أكد المبعوث الأممي هانس غروندبرغ  إن نجاح الهدنة يعتمد في النهاية على بناء الثقة، وهناك فرصة لمواصلة تعزيز الالتزام بالهدنة خلال فترة العيد”مرحبا بالتزام لجنة التنسيق بالعمل من أجل خفض التصعيد بشكل فعّال.

وقال غروندبرغ، “اتفقت الأطراف على العمل من خلال لجنة التنسيق العسكرية وغرفة التنسيق المشتركة من أجل تعزيز جهودهم الرامية إلى بناء الثقة والمساعدة في إيجاد بيئة مواتية للحوار وتحسين الوضع للمدنيين اليمنيين” .

مؤكدا أن ضباط الارتباط الممثلون للأطراف في لجنة التنسيق العسكري، وافقوا على تثبيت الهدنة الحالية من خلال تجديد التزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية الهجومية البرية والجوية والبحرية داخل اليمن وخارجه وتجميد الأنشطة العسكرية في الميدان.

وأضاف: كما وافقت الأطراف على المحافظة على الخطاب المعتدل في البيانات العامة والتصريحات الإعلامية وإظهار العناية والحرص على حماية سلامة وصحة المدنيين من أطفال ونساء ورجال، وكذلك سلامة البنى التحتية الحيوية الداعمة لحياة المدنيين وسبل عيشهم.

مشيرا الى الاستمرار في النقاشات التي تركز على منع أو الحد قدر الإمكان من حركة القوات والمعدات العسكرية وسبل ممارسة السيطرة العملياتية الفعالّة للتأكد من فهم جميع القوات للمسؤوليات المناطة بها في الهدنة والامتثال إليها، وفق البيان.

فيما أكد المستشار العسكري للمبعوث الاممي، العميد أنتوني هايوارد مواصلة الأمم المتحدة جهودها المشتركة مع كافة الاطراف للحد من القتال واستمرار اتخاذ تدابير ملموسة لتخفيف معاناة اليمنيين.

داعيا كافة الاطراف الى اغتنام فرصة قدوم عيد الأضحى لتعزيز التزامهم بالهدنة في طريق  التوصل الى تسوية سياسية شاملة للنزاع الذي طال أمده في اليمن.

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: