الاعلان عن وفاة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي «سيرة ذاتية»

الانباء اونلاين – الدوحة

توفي اليوم في العاصمة القطرية الدوحة العلامة المصري القطري الشيخ الدكتور يوسف عبدالله القرضاوي أحد أبرز علماء الشريعة في العالم الإسلامي، المؤسس والرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

الانباء اونلاين ينشر جزء من السيرة الذاتية للراحل القرضاوي نقلا عن موسوعة ويكيبيديا

مولده ووفاته

ولد والعلامة القرضاوي في قرية صفت بمركز المحلة الكبرى في محافظة الغربية في جمهورية مصر العربية في  (9 سبتمبر 1926 ) مات والده وعمره عامان فتولى عمّه تربيته.

واعلن اليوم الاثنين 30 صفر 1444 هـ الموافق 26 سبتمبر 2022 م عن وفاته في العاصمة القطرية في الدوحة، عن عمر ناهز 96 عامًا.

تعليمه

حفظ يوسف القرضاوي القرآن وهو دون العاشرة، وقد التحق بالأزهر حتى تخرج من الثانوية وكان ترتيبه الثاني على المملكة المصرية حينما كانت تخضع للحكم الملكي

ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالمية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون طالبًا.

حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية سنة 1954م وكان ترتيبه الأول بين زملائه من خريجي الكليات الثلاث بالأزهر، وعددهم خمسمائة.

حصل على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية التابع إلى جامعة الدول العربية في تخصص اللغة والأدب في سنة 1958، لاحقا في عام 1960

حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين بالأزهر

وفي سنة 1973 م حصل على (الدكتوراة) بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن “الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية”.

محطات من حياته 

تعرض يوسف القرضاوي للسجن عدة مرات لانتمائه إلى الإخوان المسلمين حيث دخل السجن أول مرة عام 1949في العهد الملكي

ثم اعتقل ثلاث مرات في عهد الرئيس المصري جمال عبد الناصر في يناير سنة 1954م، ثم في نوفمبر من نفس السنة حيث استمر اعتقاله نحو عشرين شهراً، ثم في سنة 1963م.

وفي سنة 1961، سافر القرضاوي إلى دولة قطر وعمل فيها مديراً للمعهد الديني الثانوي، وبعد استقراره هناك حصل القرضاوي على الجنسية القطرية

وفي سنة 1977 تولى تأسيس وعمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر وظل عميداً لها إلى نهاية 1990، كما أصبح مديراً لمركز بحوث السنة والسيرة النبوية بجامعة قطر.

أسرته

تزوج الشيخ القرضاوي من امرأتين الأولى مصرية اسمها إسعاد عبد الجواد “أم محمد” في ديسمبر 1958م وأنجب منها أربع بنات، وثلاثة أولاد (إلهام وسهام وعلا وأسماء) (محمد وعبد الرحمن وأسامة)

والثانية مغربية اسمها عائشة التقى بها في أواسط الثمانينيات حين كانت طالبة في جامعة جزائرية، والتي عملت كمنتجة تلفزيونية في برنامج “للنساء فقط” والذي كانت تبثه قناة الجزيرة القطرية.

  • د. إلهام القرضاوي مواليد سمنود 19 سبتمبر 1959م أستاذة الفيزياء النووية بجامعة قطر، حاصلة علي الماجستير والدكتوراة من إنجلترا  وحاصلة علي جائزة “أحمد باديب للتفوق العلمي للمرأة العربية” في مجال الفيزياء النووية.
  • د. سهام القرضاوي مواليد القاهرة 5 سبتمبر 1960م، أستاذة الكيمياء الضوئية، حاصلة على الماجستير والدكتوراة من إنجلترا
  • محمد القرضاوي مواليد قطر في منتصف شهر أكتوبر 1967م
  • الشاعر عبد الرحمن يوسف مواليد قطر 18 سبتمبر 1970م شاعر مصري حاصل على شهادة البكالوريوس من كلية الشريعة بجامعة قطر.كما حصل على الماجستير في مقاصد الشريعة الإسلامية من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة
  • أسامة القرضاوي مواليد قطر في  10 فبراير 1972م
مؤلفاته

للقرضاوي ما يزيد عن 170 من المؤلفات من الكتب والرسائل والعديد من الفتاوى كما قام بتسجيل العديد من حلقات البرامج الدينية منها التسجيلية والحية. منها على سبيل المثال:

جوائز حصل عليها

مراتب

 

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: