طلاب 18جامعة إيرانية يدعمون الإحتجاجات ويعلنون إضراباً شاملا عن الدراسة 

الانباء اونلاين – متابعات

أعلن طلاب من 18 جامعة في إيران اليوم إضراباً شاملا عن الدراسة على مستوى البلاد، وذلك تأييدا للتظاهرات الشعبية التي تشهدها معظم المدن الايران منذ اكثر من عشرة أيام على خلفية مقتل الشابة الكردية مهسا ميني

ونشر الطلاب الايرانيون بيانات عبروا فيها عن تأييدهم للتظاهرات الشعبية  التي دخلت يومها العاشر في ايران واستنكروا وبشدة قمع القوات الامنية للطلاب المشاركين في تلك التظاهرات.

وأكدوا  التزامهم  الكامل بقرار الاضراب الشامل عن الدراسة في 18 جامعة ايرانية وعدم حضورهم في الفصول الدراسية واستمرار “طريق النضال والبحث عن الحق”، على حد تعبيرهم.

معتبرين أن قرار السلطات الايرانية إنشاء فصول دراسية بشكل افتراضي تزامناً مع “الانتفاضة الشعبية” تهدف لإسكات أصوات الطلاب وثنيهم عن المشاركة في هذه الانتفاضة الشعبية

دخلت الاحتجاجات المنددة بمقتل الشابة مهسا ميني، يومها العاشر في عموم المدن الايرانية وسط قمع القوات الأمنية واعتقال العشرات وهتف المتظاهرون بشعارات مناهضة للسلطة على ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

واندلعت الاحتجاجات في 16 أيلول/سبتمبر الجاري، يوم اعلان وفاة مهسا أميني بعد ثلاثة أيام من توقيفها في طهران بتهمة “ارتداء ملابس غير لائقة” وخرقها قواعد لباس المرأة الصارمة في إيران.

وتعد هذه الاحتجاجات هي الأوسع منذ تظاهرات تشرين الثاني/نوفمبر 2019 التي نجمت من ارتفاع أسعار البنزين في خضم الأزمة الاقتصادية، وشملت حينها حوالي مئة مدينة إيرانية وتعرضت لقمع شديد 230 قتيلاً بحسب الحصيلة الرسمية، وأكثر من 300 حسب منظمة العفو الدولية.

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: