المخابرات الأوكرانية تعلن عن مكافأة بقيمة 100 ألف دولار مقابل القبض على هذا الشخص ..فمن هو؟

الانباء اونلاين – متابعات

أعلنت اجهزة المخابرات الأوكرانية أمس عن مكافأة مالية  بـقيمة 100 ألف دولار، مقابل القبض على شخصية روسية رئيسية في تدخل روسيا في أوكرانيا خلال العام 2014م

ونشرت صحيفة “جيروزاليم بوست” أمس تقريرا كشفت فيه أن الشخصية الروسية التي تطلبها المخابرات الأوكرانية هو إيغور ستريلكوف جيركين عميل سابق لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي

مبينة أنه كان له دورا مباشرا في تدخل روسيا في أوكرانيا في 2014، عند استيلاء الانفصاليين المدعومين من الكرملين على سلوفانسك في دونيتسك.

وأضافت “عمل جيركين قائداً عسكرياً في سلوفانسك في الأشهر الأولى من نزاع 2014، وكانت كنيته إيغور ستريلكوف، وهو ما يعني مطلق النار بالروسية، حيث تباهى ذات مرة بأنه أطلق شرارة الحرب في أوكرانيا”.

مشيرة الى إن جيركين مطلوب دولياً  ايضا من هولندا لمشاركته في إسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية “إم إتش 17” فوق أوكرانيا ومقتل 283 شخصاً.

وبحسب الصحيفة فقد رفعت دائرة الأمن في أوكرانيا ومكتب المدعي العام عدداً من القضايا ضد جيركين بتهمة الأنشطة الإرهابية والتعذيب والقتل وانتهاك سيادة الدولة.

وكشفت وثائق عثر عليها في مكتبه بسلوفانسك بعد فراره، أنه أمر بإعدام 3 على الأقل رمياً بالرصاص في دونيتسك بعد محاكمات عسكرية متسارعة، واعترف جيركين لاحقاً بالحكم على 3 رجال آخرين بالإعدام وقتل واحد منهم بنفسه.

وفي أغسطس (آب) 2014، استدعي إلى موسكو حيث ظهر في البرامج الإذاعية القومية وظل غائباً نسبياً، حتى ظهر بعد الغزو الروسي في فبراير (شباط) الماضي مدوناً عسكرياً بارزاً.

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: