رسميا : اليمن تطالب إيران بالكف عن سلوكها المزعزع لأمن واستقرار المنطقة

الانباء اونلاين – فيينا :

طالبت الجمهورية اليمنية، بشكل رسمي من الحكومة الإيرانية اليوم الجمعة بالكف عن سلوكها المزعزع للأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة.

مؤكدة أن النظام الإيراني مستمر في دعمه لمليشيات الحوثي الانقلابية وتزويده لها بالسلاح لاستهداف اليمنيين وتهديد دول الجوار.

جاء ذلك خلال مشاركة اليمن في اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم في فيينا بوفد ترأسه السفير اليمني والمندوب الدائم لبلادنا لدى الوكالة هيثم شجاع الدين.

وناقش الاجتماع مواضيع متصلة بمشاريع التعاون التقني و الأوضاع في اوكرانيا على الأمن والأمان والضمانات، وتطبيق الضمانات في كوريا وسوريا اضافة الى القدرات النووية الإسرائيلية.

وفي كلمته أكد السفير هيثم شجاع الدين  بأن تقارير فريق خبراء مجلس الامن الدولي المعني باليمن التي وثقت العديد من الوقائع التي تثبت دعم ايران لمليشيا الحوثي..

معتبرا بأن ذلك الدعم  ذلك يعد خرقاً واضحاً لقرارات مجلس الامن ذات الصلة كما أنه يساهم في إطالة أمد الحرب واعاقة الوصول للسلام.

واستعرض السفير شجاع الدين ، تجاوزات إيران لخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن ملفها النووي مجددا مطالبة اليمن لايران بالامتثال لالتزاماتها النووية في إطار اتفاق الضمانات الشاملة الخاصة بها..

وأعرب السفير اليمني لدى الوكالة الذرية عن قلق اليمن من عدم جدية إيران في المفاوضات الجارية معها بشأن ملفها النووي وذلك من خلال اتباعها لنهج المماطلة عبر أعادتها فتح قضايا منفصلة تتعلق بالتزاماتها الدولية الملزمة قانونا.

معبرا عن تأييد اليمن للقرار الصادر عن المجلس والذي قدمته الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وفرنسا بشأن عدم تعاون إيران تجاوبها مع طلبات الوكالة المتكررة والمتصلة بمصدر جزيئات اليورانيوم التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة في إيران.،

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: