الرئيس العليمي: ملتزمون باستقلالية القضاء وتعزيز دوره في حماية الحقوق والحريات

الأنباء أونلاين- عدن:

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، اليوم التزام مجلس القيادة والحكومة الشرعية بضمان استقلالية القضاء وتعزيز دوره وتمكينه من القيام بدوره في حماية حقوق المواطنين، وتحقيق العدالة وإنفاذ سيادة القانون.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم في قصر معاشيق برئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى بحضور عضو مجلس القيادة الرئاسي عبد الرحمن المحرمي ، ووزير العدل القاضي بدر العارضة.

وخلال اللقاء أوضح الرئيس العليمي أهمية دور القضاء في هذه المرحلة الاستثنائية من تاريخ الشعب اليمني وأكد دعم المجلس والحكومة للقضاء، والتزامهما بمبدأ الفصل بين السلطات، وضمان استقلالية القضاء وعدم التدخل في شئونه، والعمل على تذليل كافة الصعوبات للقيام بمهامه الدستورية على أكمل وجه.

ووضع الرئيس قيادة السلطة القضائية أمام تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية، ومسار الإصلاحات الخدمية، وجهود التخفيف من المعاناة الإنسانية على ضوء التداعيات الكارثية لاعتداءات المليشيات الحوثية الإرهابية على المنشآت النفطية والبنى التحتية، وخطوط الملاحة الدولية.

من جانبه استعرض رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي محسن يحيى طالب تقريرا حول إنجازات السلطة القضائية خلال الفترة الماضية، والاستحقاقات المطلوبة للنهوض بالسلطة القضائية، وتعزيز دورها في ترسيخ قيم العدالة وهيبة الدولة، وحماية الحقوق والحريات العامة.

وتضمن التقرير الأعمال الجارية للبناء المؤسسي للمؤسسات القضائية بما فيها وإعادة تأهيل مقرات السلطة القضائية، وتغطية محاكم عدن والضالع، وأبين وسبوه ، ومآرب ولحج، وتعز بمنظومات الطاقة الشمسية.

بالإضافة إلى تجهيز مركز الطب الشرعي والأدلة الجنائية كأول مركز من نوعه في البلاد، فضلا عن برامج التأهيل والتدريب لبناء قدرات السلطة القضائية وأجهزة إنفاذ القانون.

وأقر اللقاء تشكيل لجنة مشتركة من مجلس القضاء الأعلى والحكومة، من أجل استجابة عاجلة للاحتياجات الضرورية للسلطة القضائية في مختلف مستوياتها، ومكوناتها العدلية.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading