الصحة العالمية تكشف احصائية بعدد وفيات الدفتيريا في اليمن

الانباء اونلاين – متابعات

كشفت منظمةالصحة العالمية عن احصائيات بعدد الوفيات الناجمة عن اصابتها بوباء الدفتيريا وعدد الحالات المشتبه اصابتها بهذا الوباء في اليمن خلال الثلاث السنوات الماضية.

وقالت المنظمة الاممية إنها سجلت 257 حالة وفاة مرتبطة بوباء الدفتيريا في اليمن خلال الفترة من 12 أغسطس 2017 و12 أكتوبر 2019.

واوضحت أن اجمالي عدد الحالات المشتبه اصابتها بهذا الوباء في جميع المحافظات اليمنية بلغت  4 آلافو541 حالة  فيما سجلت 257 حالة وفاة مرتبطة خلال الفترة من 12 أغسطس 2017 و12 أكتوبر 2019.

واكدت منظمة الصحة العالمية انها قامت بتلقيح ثلاثة مليون و400 ألف طفل في اليمن ضد الدفتيريا في 186 مديرية في اليمن

مشيرة الى ضرورة التعاون و بذل المزيد من الجهود لمكافحة هذا الوباء القاتل والحد من انتشاره في ظل تفشي الكثير من الاوبئة والامراض نتيجة انهيار القطاع الصحي في اليمن بسبب استمرار الحرب في اليمن للعام الخامس على التوالي.

والدفتيريا عدوى تسببها بكتيريا الخُنَّاق الوتدية وعادةً ما تبدأ علاماتها وأعراضها بعد يومين إلى خمسة أيام من التعرّض للبكتيريا المسببة لها وتتراوح حدتهما بين خفيفة ووخيمة. وغالباً ما تظهر الأعراض تدريجياً وتبدأ بالتهاب في الحلق وحمى.

وفي الحالات الوخيمة، تُنتج هذه البكتيريا سُمّاً (ذِيفاناً) يُحدث لَطْخة سميكة رمادية أو بيضاء اللون في مؤخرة الحلق. ويمكن لهذه اللطخة أن تسدّ مجرى الهواء فيصعب التنفس أو البلع، كما يمكن أن تسبب سُعالاً نُباحياً. وقد يتورّم العُنق لأسباب منها تضخّم العقد اللمفية.

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: