وزير التخطيط يكشف عن الموازنةالمطلوبة لتنفيذ برنامج إعادة الاعمار في اليمن

الانباء اونلاين – متابعات:

كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني، الدكتور نجيب العوج ، اليوم ، عن حجم الموازنة المالية التي تحتاجها الحكومة اليمنية لتنفيذ برنامج اعادة اعمار ما خلفته الحرب في اليمن على المدى القريب والبعيد.

واوضح الوزير العوج في تصريحات خاصة لصحفية «الشرق الأوسط» أن اليمن تحتاج إلى 28 مليار دولار لتنفيذ برنامج إعادة الإعمار خلال السنوات الأربع المقبلة، فيما ستحتاج على المدى الطويل إلى نحو 60 مليار دولار لفترة ما بعد السلام وإعادة الاستقرار والأمن في اليمن.

مبينا أن أبرز الأولويات التي تركز عليها خطة الحكومة اليمنية خلال الفترة المقبلة هي قطاعات الصحة والتعليم والكهرباء والطرقات، إلى جانب سد الفجوة الرقمية في الموازنة العامة للدولة التي أعلنت للمرة الأولى منذ 4 سنوات وصادق عليها مجلس النواب اليمني الشهر الحالي.

وأضاف: «التحدي هو تنفيذ هذه الموازنة. كثير من المشاريع كان متعثراً. كثير من مؤسسات الدولة تضرر من الحرب ويحتاج لإعادة بناء، إلى جانب التحدي الأمني وإعادة الدولة وإطلاق مشاريع إعادة الإعمار».

ولفت الدكتور نجيب إلى أن المؤشرات التي توصلت إليها الحكومة اليمنية بشأن إعادة الإعمار تفيد بأن البلاد بحاجة إلى 28 مليار دولار على المدى القصير، و60 مليار دولار على المدى الطويل.

مشيرا الى عدم وجود مسوحات ميدانية ودراسات دقيقة تستطيع إعطاء رقم معين لموازنة اعادة الاعمار في اليمن..مستدركا بالقول: لكن مؤشراتنا تتحدث عن احتياجنا ل 28 مليار دولار لاعادة الاعمار على المدى القصير، بين عامين و4 أعوام يحتاج اليمن بشكل كامل لإعادة الإعمار، وعلى المدى البعيد أو فترة ما بعد السلام يحتاج اليمن 60 مليار دولار».

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: