الخارجية تدين إعتراف إيران بممثل مليشيا الحوثي وتسليمه مقار اليمن الدبلوماسية  

الانباء اونلاين – عدن

أعربت وزارة الخارجية، عن إدانتها وإستنكارها الشديدين لقيام النظام الإيراني الداعم الأول للإرهاب في العالم، بالاعتراف بممثل مليشيا الحوثي الانقلابية وتسليمه المقار الدبلوماسية والمباني التابعة للجمهورية اليمنية في طهران .

وأعتبرت الوزارة في بيان صادر عنها، تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، مخالفة صريحة وواضحة لميثاق الأمم المتحدة واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالشأن اليمني لا سيما القرار ٢٢١٦ .

وحملت وزارة الخارجية النظام الإيراني مسؤولية تبعات هذا الانتهاك الصارخ الذي يؤكد تورط إيران في دعم مليشيا الحوثي الانقلابية واعترافها بها وكذا مسؤولية الإخلال بحماية مقارها وممتلكاتها الدبلوماسية المنقولة وغير المنقولة.

مؤكدة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية المناسبة للتعامل مع هذا السلوك الإيراني المشين .

ودعت الخارجية المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى إدانة هذا السلوك الباطل غير المسؤول.

وكان رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الاعلى مهدي المشاط (اعلى سلطة سياسية في المليشيات الحوثية) قد أصدر مطلع شهر سبتمبر الماضي قراراً قضى بتعيين إبراهيم الديلمي سفيراً للجمهورية اليمنية، وأدّى أمامه اليمين الدستورية عبر الأقمار الصناعية

وفي 2 سبتمبر الماضي، تسلم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من الديلمي أوراق اعتماده كسفير جديد لليمن في طهران معين من حكومة المليشيات الحوثية الانقلابية الغير معترف بها دولياً والمدعومة من إيران .

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: