اليمن تطالب مجلس الأمن بإدانة طهران بعد تسليم سفارتها لسفير الحوثيين

الانباء اونلاين – عدن

طالبت البعثة الدائمة للجمهورية اليمنية لدى منظمة الأمم المتحدة ، اليوم مجلس الامن الدولي بإدانة تصرف النظام الإيراني الذي اعتبرته خرقاً لالتزامات إيران الدولية بموجب ميثاق الأمم المتحدة واتفاقيتي فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية وقرار مجلس الأمن 2216.

ونددت البعثة في رسالة تقدمت بها الى مجلس الامن بقيام النظام الإيراني بالاعتراف بممثل مليشيا الحوثي سفيرا لديها وتسليمه المقار الدبلوماسية والممتلكات والمحفوظات التابعة للجمهورية اليمنية.

وجاء في الرسالة التي أتت في إطار الإجراءات التي اتخذتها وزارة الخارجية عقب اعتراف النظام الايراني بالسفير المعين من المليشيات الحوثية الانقلابية وتسليمه المقار الدبلوماسية التابعة للجمهورية اليمنية”ان الحكومة اليمنية تعتبر أن الدفاع عن قواعد القانون الدولي مهمة جماعية يجب أن تضطلع بها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

واعتبرت بأن ما قام به النظام الإيراني يهدف لإحداث سابقة خطيرة في العلاقات الدولية مما يستدعى مواجهته من قبل مجلس الأمن حفاظا على القواعد المنظمة للعلاقات الدولية”.

مطالبة النظام الإيراني، بمراعاة احكام المادة ٤٥ من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية للعام ١٩٦١ وحماية مقر البعثة الدبلوماسية للجمهورية اليمنية بطهران وأموالها ومحفوظاتها.

و قطعت اليمن علاقتها الدبلوماسية مع طهران في ٢ اكتوبر ٢٠١٥ على خلفية دعم إيران للمليشيات الحوثية الارهابية ماديا وعسكريا واشرافها المباشر على انقلابها على الحكومة الشرعية وتمويل حربها على اليمنيين منذ اكثر من اربعة أعوام

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: