البنتاجون تعلن مقتل قاسم سليماني في ضربة جوية على مطار بغداد .. فمن هو ؟

الانباء اونلاين – بغداد

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ” إن الولايات المتحدة قتلت ،اليوم الجمعة، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني الارهابي قاسم سليماني، في ضربة جوية على مطار بغداد”.

واضافت الوزارة ” ان الضربة الجوية قتلت أيضا القيادي العراقي الكبير أبو مهدي المهندس، وهو مستشار لسليماني، في الهجوم الذي أمر به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”.

وقال البنتاجون في بيان له “بتوجيه من الرئيس الامريكي نفذ الجيش الأمريكي تحركا دفاعيا حاسما لحماية الجنود الأمريكيين في الخارج بقتل قاسم سليماني”.

وأضاف “هذه الضربة تهدف إلى ردع أي خطط إيرانية لشن هجمات في المستقبل”.

فمن هو قاسم سليماني ؟

ولد الجنرال قاسم سليماني في مارس عام 1957، في بلدة رابور في محافظة كرمان بدولة ايران، لأسرة فلاحية فقيرة، وفي عام 1980 التحق بالحرس الثوري الايراني، وذلك لكي يشارك في الحرب العراقية الايرانية، وقاد فيلق “41 ثأر الله”، وهو في العشرينيات من عمره.

وفي التسعينات من القرن الماضي تولي قيادة الحرس الثوري في محافظة كرمان الحدودية مع دولة أفغانستان، مما جعلتة يتمكن من تجربتة القتالية والعسكرية، وعمل علي وقف تهريب المخدرات من أفغانستان إلى تركيا وأوروبا عبر إيران.

وقد تولي أخر منصب له في العام 1998، عندما عين قائدا لفيلق القدس في الحرس الثوري خلفا لأحمد وحيدي، وفي عام 2011، قام مرشد الثورة علي خامنئي، بترقية سليماني من لواء إلى فريق في الحرس الثوري، ويطلق خامنئي على سليماني لقب “الشهيد الحي”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: