15 انتهاك ضد الصحفيين في اليمن خلال شهري مارس وابريل 

الانباء اونلاين – صنعاء

اعلن مرصد الحريات الاعلامية في اليمن اليوم عن رصد 15 انتهاك للحريات الاعلامية في اليمن خلال شهري مارس وابريل الماضيين

واوضح  المرصد في تقرير حديث صدر عنه اليوم ان الانتهاكات التي طالت الصحفيين والعاملين في وسائل الاعلام اليمنية خلال الشهرين الماضيين تنوعت بين 12 حالة اعتداء، و حالة تهديد واحدة، و1 حالة اعتقال، و1 حالة محاولة اقتحام منزل صحفي .

وجاء في التقرير “منذ مطلع العام 2015 زادت وتيرة الانتهاكات والممارسات ضد الصحفيين فقد سجل المرصد 2041 حالة انتهاك ضد صحفيين ومؤسسات اعلامية، منها 43 حالة قتل لصحفيين ونشطاء إعلاميين، كما تم اختطاف العديد من الصحفيين ومورست ضدهم أبشع انواع التعذيب. وتم تشريد أكثر من 400 صحفي من مناطقهم منذ بداية الحرب، وتراجع سجل اليمن في مؤشر الحريات الصحفية إلى 168 في الحريات الصحفية من بين 180 دولة.”

واكد تقرير مرصد  ان جماعة الحوثي تصدرت المرتبة الاولى في عدد الانتهاكات التي مورست ضد الصحفيين بعدد 10 حالة انتهاك، تلتها أطراف تابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وفي مناطق سيطرتها بعدد 4 حالات، وحالة واحدة سجلت ضد مجهولين.

وأشار التقرير الى ان  عشرة صحفيين في سجن الامن السياسي التابع لجماعة الحوثي تعرضوا للضرب والتعذيب بشكل فردي وجماعي  في شهر ابريل الماضي وتم نقلهم إلى زنازين انفرادية، ومنعت اسرهم من زيارتهم.

لافتا  الى انه تم رصد  10 حالة انتهاك مورست بالعاصمة اليمنية صنعاء، و 4 حالات بمدينة تعز، وحالة واحدة بمدينة الضالع.

وطالب المرصد المجتمع الدولي العمل على حماية الصحفيين من الاعتداءات المتكررة من قبل اطراف الصراع في اليمن ، معتبرا الصمت الدولي وافلات هذه الاطراف من العقاب زادت من وحشية هذه الاطراف في استهداف الصحفيين،

مجددا  مطالبته بصرف مرتبات الصحفيين والعاملين في المؤسسات الاعلامية الذين يواجهون ازمة خانقة جراء توقف صرف مرتباتهم منذ اكثر من ثلاثة اعوام ، حيث توقفت جماعة الحوثي عن تسليمهم مرتباتهم في إطار ما تتحدث عنه من عجز في تسليم مرتبات كافة موظفي الدولة من المدنيين.

مرصد الحريات الاعلامية في اليمن التابع لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منصة رصد ومعلومات، تهدف الى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة الى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: