التحالف يبدأ بمحاكمة المتهمين بانتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني في اليمن

الانباء اونلاين – لندن

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن ، البدء  بإجراءات قضائية بحق أفراد عسكريين يشتبه في انتهاكهم للقانون الدولي الإنساني في اليمن.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العقيد تركي المالكي، في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة لندن إن القيادة المشتركة للتحالف أحالت ملفات نتائج تحقيقات متعلقة “بوجود خطأ ومخالفة لقواعد الاشتباك للدول المعنية” في اليمن إلى القضاء للبت فيها ومحاسبة كل المتورطين في انتهاك القانون الدولية

وأوضح أن “الجهات القضائية شرعت بإجراءات المحاكمة”و  إن الأحكام الصادرة في القضايا المنظور فيها أمام القضاء  سوف تُعلن “حال اكتسابها الصفة القطعية”.

مجددا التزام التحالف بأحكام وقواعد القانون الإنساني الدولي ومحاسبة مخالفي قواعد الاشتباك ومخالفي القانون الدولي الإنساني، إن وجد، وفقا للقوانين والأنظمة لكل دولة في دول التحالف”.

ولم يذكر العقيد المالكي أياً من هذه الحوادث التي يتم المحاكمة فيها ، بيد أن صحيفة “الغارديان” ذكرت أن طاقما جويا يواجه محاكمات عسكرية بسبب ثلاث هجمات، وهي:

– غارة جوية في أغسطس/آب 2016 على مستشفى “عبس” الريفي، أسفرت عن مقتل 19 شخصا.

– غارة جوية في أبريل/نيسان 2018 على حفل زفاف في “بني قيس” أسفرت عن مقتل 20 شخصا.

– غارة جوية في أغسطس/آب 2018 على حافلة في “ضحيان” أسفرت عن قتل نحو 29 طفلا

وكان فريق خبراء الأمم المتحدة بشأن اليمن قد أعلن في سبتمبر / أيلول الماضي أن لديه من الأسباب الوجيهة ما يدعوه إلى الاعتقاد بأن أفراداً من التحالف ارتكبوا أعمالا قد ترقى إلى جرائم حرب في اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: