إندبندنت : الغرب حريص على بقاء الحرب مستعرة في اليمن

الانباء اونلاين – متابعات

قالت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية،  أن القوى الغربية الفاعلة في المشهد الدولي ، حريصة على استمرار الصراع في اليمن وابقاء الحرب مستعرة في البلاد.

مؤكدة أن الصراع في اليمن من أكثر الصراعات في العالم قابلية للحل السريع، لو أخلصت القوى الدولية والغربية النوايا لايقافه

وأوضحت الصحيفة البريطانية في مقال للكاتب بورزو دراغاهي نشرته اليوم أن القوى الغربية الفاعلة في المشهد الدولي تتجاهل الحرب في بلد لا يزال من أفقر البلدان على وجه البسيطة ولا جدوى استراتيجية تذكر في استمرار هذه الحرب عليه.

وأكد الكاتب بورزو دراغاهي في مقاله : “إن القوى الغربية يمكنها المساعدة بسرعة في إنهاء الحرب التي تعصف باليمن، ولكنها تحرص على إبقائها مستعرة حفاظا على مكاسبها الاقتصادية، وذلك بالرغم من إسهامها في زيادة بؤس ومعاناة 25 مليون يمني فقير بالفعل”.

وقال : “إن الغرب وخاصة الولايات المتحدة وفرنسا تحرص على استمرار هذه الحرب لأنها تبيع المزيد من السلاح للسعودية، وهو ما يوفر غطاء دبلوماسيا لاستمرار الصراع فيه”

مشيراً إلى أن اليمن خلافا لسوريا ليس فيه الكثير مما يثير اهتمام أي من القوى العظمى في العالم، وهو على عكس العراق وليبيا ليس لديه الكثير من النفط كما أنه بلد مجاور لمضيق غير مهم يمر عبره جزء ضئيل من الشحن البحري في العالم.

وأضاف : “تخيلوا لو أن السعودية بدلا من تمويل الحرب في اليمن على مدى السنوات الخمس الماضية، استثمرت نصف ذلك المبلغ في مشاريع تعليمية وزراعية فيه”

لافتا إلى قيام السعودية والإمارات وشريكتهما مصر بشراء الكثير من الأسلحة في ظل استمرار هذا الصراع، الأمر الذي يوفر فرص عمل ويعود بالمنفعة المادية على القوى الغربية.

ويختتم الكاتب مقالته بالقول: “إن الحرب في اليمن أصبحت أكثر تعقيدا وخطورة، وإن الاقتصادات الغربية إذا كانت واهية إلى حد أنها تعتمد على زيادة معاناة ملايين اليمنيين فإنها لا تستحق التعافي

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading