في مثل هذا اليوم : وفاة أول رئيس للجمهورية العربية اليمنية .. تعرف عليه ( بورتريه)

الأنباء اونلاين – متابعة خاصة

في مثل هذا اليوم 5 مارس 1994 م، توفي الرئيس عبداللَّه يحيى السَّلَّال وهو أول رئيس للجمهورية العربية اليمنية في الفترة 1962م – 1967م  عن عمر ناهز سبعة وسبعون عام

فمن هو الرئيس السلال ؟

ولد السلال في قرية شعسان مديرية سنحان محافظة صنعاء عام 1917م والتحق بمدرسة الأيتام بصنعاء عاصمة اليمن آنذاك عام 1929م

وبعد إتمامة للمرحلة الثانوية سافر إلى العراق عام 1936م في بعثة عسكرية أرسلها حاكم اليمن وقتها الإمام يحيى حميد الدين حيث دخل الكلية العسكرية العراقية وتخرج فيها برتبة ملازم ثان عام 1939م.

شارك في ثورة الدستور عام 1948م بقيادة عبد الله الوزير حيث قتل الإمام يحيى، ثم سُجن على إثرها كما أعدم الإمام أحمد بن يحيى الذي تولي الحكم بعد أبيه الكثير ممن شاركوا في الانقلاب.

أخرجه ولي العهد سيف الإسلام محمد البدر حميد الدين-الإمام لاحقاً من السجن وكانت هذه غلطة ولي العهد التي قد يقال أنها كلفته عرشه.

وبعدها أصبح رئيس الحرس لولي العهد وقد كان مشتركا في تنظيم الضباط الأحرار ولم يكن يعلم الإمام البدر بهذا فقربه إليه أكثر.

وفي 26 سبتمبر بعد أسبوع واحد من وفاة الإمام أحمد وتسلم الإمام البدر الحكم قامت ثورة 26 سبتمبر على النظام الإمامي الملكي في اليمن من قبل مجموعة من الضباط في الجيش كان الرئيس السلال في مقدمتهم ثم أيّدها بعض من مشائخ بعض القبائل ودعمت دعم عسكري واسع من الجانب المصري

وفي 27 سبتمبر 1962  يصبح أول رئيس للجمهورية العربية اليمنية شمال اليمن واستمر حكمه  قرابة 5 سنوات حتى أطيح به في انقلاب قام به ضباط الصاعقة والمظلات في 5 نوفمبر 1967م أثناء زيارته للعراق حيث كانت الحرب الأهلية بين الجانب الملكي والجانب الجمهوري لا زالت قائمة.

وتشكل مجلس رئاسي من ثلاثة أمناء هم عبد الرحمن الأرياني ومحمد علي عثمان وأحمد محمد نعمان وتشكلت حكومة برئاسة محسن العيني.

وبعد الإطاحة به إنتقل الرئيس السلال  للاقامة في مصر التي ظل فيها حتى صدور قرار الرئيس علي عبد الله صالح في سبتمبر 1981م بدعوته مع القاضي عبد الرحمن الارياني للعودة إلى الوطن، توفيَّ بمدينة صنعاء في 5 مارس 1994م.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading