ندوة حقوقية بمأرب تطالب الأمم المتحدة بإدانة إختطاف مديرات المدارس في صنعاء

الانباء اونلاين – مأرب :

طالبت ندوة حقوقية عقدت في مدينة مأرب ،اليوم الخميس ،الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية بإدانة اختطاف مليشيات الحوثي الانقلابية لمديرات مدارس في أمانة العاصمة صنعاء.

وشددت الندوة التي نظمتها شبكة اليمن لحماية حقوق الانسان في إطار احياء يوم المرأة العالمي ،على ضرورة ممارسة الضغط على المليشيات لاطلاق سراح كافة المختطفات اللواتي اختطفتهن من منازلهن لاسباب سياسية أو مذهبية.

مؤكدة على أهمية قيام كافة المنظمات الانسانية و الحقوقية والمنظمات المعنية بحقوق النساء بمناصرة قضايا المرأة اليمنية والتدخل لحمايتها من الجرائم الانتهاكات التي تتعرض لها من قبل المليشيات الانقلابية الحوثية منذ بداية انقلابها.

وكانت الندوة التي حضر افتتاحها وكيل محافظة مأرب لشئون المديريات الغربية محمد المعوضي ،قد ناقشت ثلاث أوراق عمل  استعرضت الورقة الاولى التي قدمتها المدير التنفيذي لشبكة اليمن لحماية حقوق الانسان إلهام علي،الجرائم و الانتهاكات التي تعرضت لها المرأة اليمنية منذ انقلاب المليشيات الحوثية وحتي نهاية العام 2019م.

موضحة بأن إجمالي الجرائم والانتهاكات بحق المرأة اليمنية خلال هذه الفترة بلغت 16ألف و667 انتهاكا بحق النساء تم رصدها في 19 محافظة يمنية

فيما تناولت الباحثة شيماء سيف في ورقتها الثانية الدور الانساني المهم التي لعبته المرأة اليمنية في التخفيف من معاناة المجتمع خلال سنوات الحرب ومشاركتها الفاعلة في كافة الانشطة الانسانية والاغاثية ومساعدة النازحين والرصد والتوثيق للانتهاكات التي طالت النساء والأطفال.

بدورها أكدت عائشة الصبري في ورقتها الاخيرة ، أهمية اشراك المرأة وتفعيل دورها في إنها الحرب وتثبيت الامن والاستقرار وتحقيق السلام.

مشيدة بالدور الايجابي الكبير الذي قامت به رابطة امهات المختطفين والمخفيين قسريا خلال السنوات الماضية من خلال تنظيمها للعديد من الفعاليات والوقفات الاحتجاجية المطالبة بالافراج عن جميع المختطفين والمخفيين في عدة محافظات.

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: