الأمم المتحدة توضح حقيقة احتجاز الجنرال جوها وفريقه الأممي في صنعاء

الانباء اونلاين – عدن

نفى مسؤول في الأمم المتحدة، اليوم السبت، احتجاز مليشيات الحوثي الانقلابية لرئيس البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة، الجنرال أبهيجيت جوها وفريقه في أحد فنادق العاصمة صنعاء.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن المصدر المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته قوله : أن الجنرال جوها يخضع لحجر صحي اختياري، بعد عودته من الأردن، وأوضح بأن هذه الخطوة طبية، وليست سياسية.

مؤكدا ان “الجنرال جوها ليس في الحجر الصحي الطبي الحوثي، بل كان عليه أن يمر بفترة من الحجر الصحي، بعد أن دخل اليمن قادماً من الأردن، مثلما يدخل أي شخص إلى بلد ما من دولة أخرى”.

من جانبها قالت المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة، حنان البدوي، إن الجنرال جوها عاد إلى صنعاء ويباشر عمله من مقر الأمم المتحدة هناك، وأجرى اتصالات بالسلطات في صنعاء، لبحث عدد من المسائل العاجلة.

وأوضحت ، أن الجنرال جوها سيعود إلى الحديدة فور عودة السفينة الأممية من المخا، مشيرة إلى أنه “على تواصل مع رئيس الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار، اللواء محمد عيضة، وهو على دراية كاملة بمبعث قلق الحكومة الشرعية.”.

مشيرة الئ أن رئيس البعثة الأممية “ملتزم بالعمل مع الطرفين من أجل التعامل مع ذلك القلق، وحل أي مشكلات أو نقاط خلافية بشكل بناء، ويأمل في أن يستأنف الطرفان العمل المشترك من خلال لجنة تنسيق إعادة الانتشار في أقرب وقت”.

وكان المتحدث باسم القوات المشتركة التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في الساحل الغربي، العقيد وضاح الدبيش، اتهم الحوثيين باحتجاز رئيس البعثة الأممية وفريقه المرافق بفندق في صنعاء، بعد وصوله الثلاثاء، ومنعوه من الوصول إلى الحديدة، حيث مقر عمله بالسفينة الأممية المحتجزة، كما منعوه أيضاً من العودة إلى العاصمة الأردنية عمان.واصفا  الحادثة بأنها “تطور خطير وتحد صارخ” من قبل الحوثيين.

معتبراً أن احتجاز المليشيات لجوها وفريقه ووضعهم تحت الحراسة المشددة  بحجة فيروس كورونا هي نتيجة طبيعية للتماهي الأممي والدور المتواطئ مع الحوثيين حيث أصبحت طرفاً معادياً للشعب اليمني”.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading