وزارة الثقافة تدين تفجير مليشيات الحوثي لقلعة القوباء الاثرية بمدينة حجة

الانباء اونلاين – حجة

ادانت وزارة الثقافة،اليوم، العمل الاجرامي بحق تراث وحضارة اليمن والذي نفذته مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة ايرانياً،بتفجير قلعة القوباء الاثرية بمدينة حجة.

وقالت وزارة الثقافة في بيان تلقت وكالة الانباء اليمنية(سبأ) نسخة منه” ان هذا العمل الاجرامي الذي نفذته المليشيا الحوثية يأتي في محاولة منها لطمس تاريخ وحضارة شعب عريق وفي تحدى صارخ لكل المواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية التراث الثقافي”.

واضافت الوزارة “ان الاضرار وتدمير التراث الثقافي اليمني هو تدمير للتراث الثقافي الانساني بشكل عام والذي تشكل اليمن جزءاً هاماً في تكوين هذه الحضارة الانسانية وعليه فان مسؤولية الحفاظ عليه هي مسؤولية عامة وتتطلب المزيد من الجهود والضغط الحازم والجاد على المليشيا للتوقف عن هذا العبث”.

واكدت وزارة الثقافة ان القلعة تعد احد الشواهد على الحضارة اليمنية العريقة مطالبة المجتمع الدولي بممارسة مزيداً من الضغط على هذه المليشيا للتوقف عن العبث و التدمير الذي طال التراث الثقافي في اليمن.

داعية جميع المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بالتراث الثقافي وخاصة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة(UNESCO) ومكتب الامم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث (UNISDR) والمجلس الدولي للمعالم والمواقع الاثرية (ICOMOS)،الى شجب هذه الممارسات الغير اخلاقية التي تقوم بها المليشيا الحوثية تجاه المباني والاثار التي تقع تحت سيطرتها..

 

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading