اختطاف المليشيات للرويشان يثير موجة غضب عارمة في مواقع التواصل ( رصد)

الانباء اونلاين – رصد/ وليد الجبر

أثارت جريمة اختطاف مليشيات الحوثي الإنقلابية للأديب الكبير ووزير  الثقافة السابق خالد الرويشان فجر اليوم من منزله في صنعاء موجة استياء واستنكار عارمة على مواقع التواصل الإجتماعي وسط مطالبات للمجتمع الدولي للضغط على الانقلابيين للإفراج الفوري عنه بدون شروط

الانباء اونلاين يرصد في هذه المادة ابرز ردود الافعال المستنكرة لجريمة اختطاف الرويشان فإلى المحصلة :

عقلية إجرامية

وزير الاعلام معمر الارياني استنكر ‏ بشدة اختطاف المليشيات الانقلابية للأديب والكاتب والشاعر والشخصية الوطنية الكبيرة الاستاذ خالد الرويشان وزير الثقافة الاسبق وعضو مجلس الشوري”وبصورة همجية تعكس مدى انحطاط هذه العصابةوتنصلها من كل القيم الإنسانيةوالاعتبارات الاخلاقية

‏واوضح ان جريمة اختطاف المليشيات للرويشان هي امتداد لآلاف الاعتقالات التي طالت الشخصيات السياسية والاجتماعية والاعلاميين والصحفيين والنشطاء وتعكس العقلية الاجرامية للمليشيات واستخفافها بحياة الناس وعدم قبولها بالرأي الآخر ورفضها اي صوت معارض يناهض ممارساتها وحالة حقوق الإنسان في مناطق سيطرتها.

وطالب الوزير الإرياني في تغريدته الثالثة ‏المجتمع الدولي والأمم المتحدة وأمينها العام ومبعوثه لليمن لإدانة هذه الجريمة التي تكشف الموقف الحقيقي لمرتزقة ايران من السلام ومضيها في التصعيد السياسي والعسكري ردا على دعوات وجهود التهدئة وتنفيذ خطوات بناء الثقة وفي مقدمتها إطلاق كافة المختطفين في سجون المليشيا الحوثية

ممارسة ضغوطات

من جهته طالب وزير حقوق الانسان محمد عسكر من جميع النشطاء ومنظمات حقوق الانسان  بممارسة الضغط على المليشيات الانقلابية لاطلاق سراح الوزير  الرويشان بلا قيد او شرط .

وقال في تغريدة نشرها لادانة جريمة اختطاف الرويشان : لقد كان البلبل المتبقي في ‎صنعاء الأسيرةيغرد ليسمع العالم نواحها وصلواتها في كل مساء، علّه ينجلي ليل حزنها.

‏الصوت الاخير

اعتبر الكاتب الصحفي سام الغباري أن المليشيات الحوثية باعتقالها للوزير السابق وعضو مجلس الشورى والأديب الكبير خالد الرويشان الذي عرف بمواقفه الوطنية والشجاعة تثبت للعالم عدم تقبلها لأي صوت غير صوت الكهنوت والمسبحين بحمده

وقال الغباري في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر كان هذا الرجل الشجاع آخر صوت يمكن لهم أن يداروا سوءتهم به، ويكذبوا على العالم بأنهم يقبلون الرأي الآخر، لكني كنت على ثقة أنهم لن يتسامحوا معه.

ثمن الموقف

السفير اليمني لدى منظمة اليونسكو الدكتور محمد جميح يرى أن اختطاف مليشيات الحوثي لوزير الثقافة السابق وعضو مجلس الشورى الاستاذ خالد الرويشان هي ردة فعل متوقعة من المليشيات على مواقفه الوطنية الرافضة لانقلابها والمناهضة لجرائمها وانتهاكاتها

وقال الدكتور جميح في تغريدة تضامنية مع الرويشان ‏:منذ اليوم الأول لدخول الحوثيين صنعاء، اتخذ الرويشان موقفاً واضح.

وأضاف : لم يدس رأسه في الرمال،شأن غيره ممن آثر السلامة،أو أراد الفتات ولم يقف في المنطقة الرمادية لكي يخدع النور بأنه صديقه ويوهم الظلام بأنه حليفه…مؤكدا أن الوزير  الرويشان برز بمواقفة الوطنية الشجاعة  شامخاً كأعمدة عرش بلقيس يتحدى في عين العاصفة.

‎مؤشرات الزوال

واعتبر محافظ المحويت الدكتور صالح سميع ، اختطاف المليشيات الانقلابية للهامة الوطنية والاديب الكبير  الاستاذ خالد الرويشان واحتفائها بقدوم عيسى العذري واستقباله بحفاوه بأنه مؤشر مهم يؤكد باقراب موعد هذه المليشيات التي أظهرت بهذا السلوك صورتها الحقيقية وعسكتها في

‏ونشر سميع في تغريدة حوار مع صديقه : قال لي صديقي : أراك في هذه اللحظة عظيم التفاؤل بقرب زوال عبده الحوثي واختفائه من حياة اليمن على نحو أكثر من ذي قبل فما السرّ ؟

وتابع ..قلت : ألم تر عبده الحوثي يحتفي بقدوم عيسى العذري الشهير بكازانوفا في نفس الوقت الذي يختطف فيه وزير الثقافة الأشهر خالد الرويشان ؟

مختتما تغريدة بالقول هنا مؤشر قرب الزوال

جميل عز الدين خاطب في تغريدته التضامنية الخاطفين الحوثيين بالقول : الأستاذ والأديب العربي خالد الرويشان أكبر من أن تتسعه معتقلاتكم أوتحتويه سجونكم أو أن يخضع لأسيادكم .

وأضاف سيخرج وستطلقون سراحه دون قيد أوشرط ،ليس لأنه من خولان أو من غيرها لا فليس للجغرافيا ولا التاريخ لديكم مكان أو مكانة لكن (أنتم تعلمون لماذا ).

اختبار لخولان

بدوره اعتبر الكاتب عادل الاحمدي ان جريمة ‏اختطاف المليشيات للوزير الرويشان يمثل اختبار جديّ لقبائل خولان ولما تبقى من مجتمع صنعاء، وللمثقفين والمنظمات.

وقال في تغريدة نشرها على حسابه أن هذا التصرف الحوثي الأحمق ليس بجديد ولا غريب على هذه العصابة العنصرية الوثنية، لكنه شدد على ضرورة أن لاتمر هذه الجريمة النكراء بهدوء مطالبا قبيلة خولان ( إحدى أكبر قبائل صنعاء ) التي ينحدر منها الوزير الرويشان بالتحرك العاجل لإطلاق سراحه

كما طالب منظمات المجتمع المدني والادباء والمثقفين والنخبة السياسية في مجتمع صنعاء باتخاذ خطوات مماثلة و ممارسة كافة ضغوطتها على المليشيات الانقلابية لاطلاق سراح الاديب الكبير الرويشان.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading