الحكومة تطلق نداء استغاثة عاجل لإنقاذ حياة اليمنيين من كورونا

الأنباء أونلاين – متابعات

أطلقت الحكومة الشرعية ،اليوم الأحد، نداء استغاثة لكافة، المنظمات الدولية والأممية ، التدخل لإنقاذ حياة اليمنيين  ومساندة جهودها في مواجهة الأوبئة  والامراض وفي مقدمتها فيروس كورونا في العاصمة المؤقتة عدن وباقي المحافظات المحررة.

واستعرض وزيرا الإدارة المحلية عبدالرقيب فتح، ووزير الصحة الدكتور ناصر باعوم، في مؤتمر صحفق عقداه اليوم في مقر السفارة اليمنية في العاصمة السعودية الرياض، مستجدات الأوضاع الإنسانية في اليمن في ظل تفشي العديذ من الاوبئة والامراض وفي،مقدمتها فيروس كورونا .

مؤكدين أن الوضع الصحي والإنساني كارثي في عموم المحافظات اليمنية وفي العاصمة المؤقتة بشكل خاص .

وأوضح الوزير فتح إن مركز الملك سلمان للإغاثة قام بإرسال مستلزمات ووسائل طبية ووقائية وتخصيص 3.5 مليون دولار كدعم عاجل وتوفير مستلزمات طبية لقطاع الصحة في اليمن.

لافتا إلى أن السعودية تعهدت بتقديم مبلغ 25 مليون دولار لمجابهة جائحة كورونا في اليمن.

واتهم وزير الإدارة المحلية ،مليشيات الحوثي الإنقلابية بالتعتيم على عدد الإصابات بفيروس كورونا في مناطق سيطرتها، واعتبر إن ذلك التعتيم “قد يقود الجميع لكارثة كبيرة لا تحمد عقباها”

داعيا المجتمع الدولي للضعط على الحوثيين “للإفصاح عن أعداد الإصابات قبل أن تصبح الكارثة الوبائية أكبر من قدرة اليمن على مواجهتها”.

وطالب فتح منظمة الصحة العالمية بالإعلان “عما لديها من معلومات بشأن الحالات المؤكدة في مناطق سيطرة الحوثيين”

مشيراً الى إن “القبول بهذا الوضع هو تماهي مع حالة الإنكار التي تتعمدها مليشيا الحوثي من أجل استمرار حروبها، مما يجعل المنظمة مشاركة في جريمة الحوثيين بحق اليمنيين”.

من جهته ، تحدث وزير الصحة، الدكتور ناصر باعوم، عن أولويات الحكومة لمواجهة الاوبئة والامراض خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح في هذا السياق أن الحكومة خصصت ما يقارب 6 مليار ريال منذ مارس الفائت، كموازنة لدعم القطاع الصحي في “المحافظات المحررة”.

مطالبا المجتمع الدولي بالمساندة العاجلة لدعم القطاع الصحي بالمستلزمات الضرورية مع أدوات الحماية للعاملين لمواجهة فيروس كورونا.

وأعلنت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا ، في وقت سابق اليوم الأحد، تسجيل ست حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ليصل اجمالي الإصابات بالفيروس إلى 132 بينها 21 حالة وفاة.

وسجلت السلطات الصحية في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن 89 حالة وفاة بتفشي حمى الضنك والملاريا وكورونا ترفع الإجمالي إلى نحو 800 منذ مطلع مايو الجاري.

وكانت الحكومة اليمنية قد حملت يوم أمس السبت، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً مسؤولية تفشي الأوبئة في عدن وتدهور أوضاع القطاع الصحي فيها وبقية المحافظات الجنوبية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading