تضرر 111 منزلاً في مدينة صنعاء القديمة جراء الامطار العزيرة والسيول

الانباء اونلاين – متابعات

قالت اللجنة الوطنية اليمنية لليونسكو الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية في صنعاء، أن 111 منزلاً من منازل مدينة صنعاء القديمة والأثرية  ، قد تضررت جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي شهدتها المدينة، خلال الأسابيع الماضية.

وأوضحت اللجنة في بيان نشرته وكالة سبأ” بنسختها الحوثية في صنعاء ، إن “حصيلة المنازل المتهدمة والمتضررة من الأمطار والسيول خلال الأسابيع الماضية بلغت أكثر من 111 منزلاً ما بين انهيار جزئي وكلي”.

مشددة على ضرورة الاستجابة السريعة والعاجلة للحيلولة دون وقوع كارثة كبيرة في هذا الإرث الإنساني والتاريخي”.

وأمس السبت، دعا وزير الاعلام معمر الإرياني  منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للتدخل العاجل لإنقاذ مدينة صنعاء القديمة من الانهيار في ظل توقف اعمال الترميم والصيانة الدورية لهذه المناطق الأثرية منذ انقلاب مليشيا الحوثي المدعومة من ايران.

وقال الوزير  الارياني في تصريح نقلته وكالة سبأ الرسمية التابعة للحكومة الشرعية  ان جزء من السور الجنوبي لمدينة ‎صنعاء القديمة ، وعدد من منازل المدينة انهارت امام اعين سكانها الذين عجزوا عن فعل شيء سوى توثيق لحظات الانهيار.

وطالب الارياني من منظمة اليونسكو وكافة المنظمات والهيئات المهتمة بالتراث الانساني العالمي بالتدخل لوقف التجريف الحضاري الذي تتعرض له مواقع التراث العالمي في اليمن والعمل على إنقاذ ما يمكن انقاذه من تلك المواقع الاثرية التي لا يمكن تعويضها حال انهيارها.

‏محملا مليشيات الحوثي المسئولية الكاملة عن الخسائر التي تعرضت لها مواقع للتراث العالمي في اليمن وفي مقدمتها مدينة صنعاء القديمة المصنفة على قائمة التراث العالمي وعاصمة الثقافة العربية وقبلة السياح من مختلف الجنسيات  يعود تاريخ بنائها لآلاف السنين، جراء توقف جميع أعمال الترميم منذ الانقلاب وتعليق أنشطة المنظمات الدولية المعنية بحماية التراث نتيجة الضغوط والابتزاز .

وتعد صنعاء القديمة إحدى أقدم المدن العربية، حيث تجاوز عمرها 2500 سنة وفق مؤرخين‎، ويتجلى تراثها الديني والسياسي في عمارة 103 مساجد و14 حماما وأكثر من ستة آلاف منزل، بنيت جميعها قبل القرن الحادي عشر.

وفي عام 1986م ،أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونسكو” ومقرها في باريس ، مدينة صنعاء القديمة ضمن قائمة التراث العالمي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: