تقرير دولي : أكثر من 71 ألف يمني نزحوا الى مأرب منذ مطلع العام الجاري

الانباء اونلاين – متابعات:

كشف تقرير دولي حديث صدر اليوم الثلاثاء، عن احصائيات جديدة باعداد النازحين الجدد الواصلين الى محافظة مأرب، جراء تصاعد الصراع واحتدام المواجهات في عدة مناطق في اليمن منذ مطلع العام الجاري.

وذكر التقرير الصادر عن منظمة الهجرة الدولية  : أن أكثر من 71 ألف نازح وصلوا الى محافظة مأرب منذ مطلع العام الجاري  مع بدء الموجة الأولى من الصراع المتصاعد على طول أطراف محافظات مأرب والجوف وصنعاء

مبيناً إن مدينة مارب وحدها استقبلت ما يقدر بـ 71 ألف و456 نازحًا جديدًا، أي  70٪ من النازحين هذا العام البالغ عددهم 158 ألف و256 حالة نزوح في عموم مناطق اليمن منذ بداية عام 2020.

وحذر التقرير الدولي من استمرار الأعمال العدائية في التصاعد ، مع أنباء عن فتح خطوط جبهات جديدة ،مؤكدا أن  المدنيين هم من يتحملون العبء الأكبر من هذه الأعمال العدائية، حيث يرون منازلهم والبنية التحتية المجتمعية مدمرة حيث يضطرون إلى الفرار إلى مناطق أكثر أمانًا”.

وتطرقت منظمة الهجرة الدولية في تقريرها الى معاناة المهاجرين الافارقة في اليمن ممن تقطعت بها السبل بسبب قيود الحركة المرتبطة بـ COVID-19.وقالت أن اعدادهم  في تزايد مستمر وخاصة في  محافظتي عدن ومأرب  حيث يقدر اعدادهم بـ 5000 و 4000 فرد على التوالي.

وكشفت المنظمة في هذا السياق إنها تتلقى تقارير يومية تتحدث عن اعتقالات عشوائية واحتجاز تعسفي ونقل قسري يتعرض له المهاجرين الافارقة في مناطق سيطرة الحوثيين شمال البلاد وترحيلهم  نحو المحافظات الجنوبية.

مشيرة الى أن بعض المهاجرين يقومون برحلة العودة المحفوفة بالمخاطر عبر شبكات المهربين عبر خليج عدن إلى جيبوتي مع محدودية الخيارات للعودة إلى الوطن أو الاستمرار في المملكة العربية السعودية، على أمل العودة إلى ديارهم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading