بن سلمان : المبادرة السعودية تمنح الحوثيين فرصة أخيرة لإعلاء مصالح اليمن على أطماع إيران

الانباء اونلاين – متابعات:

أكد نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، مساء اليوم أن المبادرة الذي تقدمت بها المملكة العربية السعودية لإنهاء الحرب في اليمن تمنح الحوثيين فرصة اخيرة لإعلاء مصالح اليمن على أطماع إيران.

وقال الامير السعودي في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه الرسمي في موقع تويتر اليوم : ‏أن المملكة تسعى لتحقيق السلام في اليمن ،وما تم الإعلان عنه يأتي ضمن المبادرات السابقة منذ المبادرة الخليجية مرورا بدعم كل جهود المشاورات لإنهاء الأزمة اليمنية والوصول لحل سياسي شامل

معتبراً ان المبادرة السعودية تجسد المبادرة اهتمام المملكة بأهمية استقرار اليمن وتغليب كافة مكوناته للمصالح الوطنية.

واوضح الامير بن سلمان أن المبادرة السعودية  تهدف لرفع معاناة الشعب اليمني ومنح الحوثيين الفرصة لاعلاء مصالح اليمن وشعبه الكريم على الاطماع الايرانية،ونأمل سرعة قبولهم بها للبدء لمشاورات سلام بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي شامل ومستدام.

وأكد نائب وزير الدفاع السعودي التزام بلاده بتنفيذ المبادرة حال قبول الحوثيين بها تحت اشراف ومراقبة الامم المتحدة…مجدداً التزام المملكةبالدفاع عن أراضيها وحدودها وحماية مواطنيها ودعم الحكومة اليمنية وقواتها للدفاع عن الاراضي اليمنية ومواجهة الاعتداءات الحوثية المتواصلة ضد اليمنيين.

مبادرة سعودية

وفي وقت سابق من مساء اليوم الاثنين أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، طرح المملكة العربية السعودية ،مبادرة سلام جديدة لإنهاء الحرب في اليمن تشمل وقف إطلاق النار على مستوى البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة.

وقال الوزير بن فرحان في مؤتمر صحفي عقده اليوم إن المبادرة السعودية تشمل أيضا إعادة فتح مطار صنعاء والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبر ميناء الحديدة واستئناف المفاوضات السياسية بين الحكومة المدعومة من السعودية والحوثيين المتحالفين مع إيران.

وأوضح أن المبادرة ستدخل حيز التنفيذ بمجرد موافقة الحوثيين عليها، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة وقف التدخل الإيراني في اليمن.

ترحيب يمني

ورحبت الحكومة اليمنية بمبادرة المملكة العربية السعودية بشأن وقف إطلاق النار الشامل وفتح مطار صنعاء لعدد من الوجهات واستكمال تنفيذ اتفاق استكهولم ودخول السفن بكل انواعها مادامت ملتزمة بقرار مجلس الأمن، على ان تودع الأموال الى البنك المركزي ودفع المرتبات منها على أساس قوائم ٢٠١٤م،

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان لها اليوم حرص حكومة الجمهورية اليمنية لدعم جهود العودة للمشاورات السياسية لحل الازمة اليمنية وأوضحت أن موقفها من المبادرة السعودية وهو نفس الموقف الذي عبرت عنه من قبل مع كل نداءات السلام وفي كل محطات التفاوض السابقة حرصا منها على التخفيف من المعاناة الإنسانية لأبناء الشعب اليمني.

مذكرة بأن مليشيا الحوثي قابلت كل المبادرات السابقة بالتعنت والمماطلة وعملت على إطالة وتعميق الأزمة الإنسانية من خلال رفضها مبادرتنا لفتح مطار صنعاء ونهب المساعدات الإغاثية وسرقة مدخولات ميناء الحديدة المخصصة لتسديد رواتب الموظفين، مقابل تضليلها للمجتمع الدولي بافتعال الأزمات على حساب معاناة اليمنيين”.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading