تقرير : 5 ألف و 938 انتهاك بحق التعليم في اليمن خلال سنوات الحرب (التقريرpdf)

الانباء اونلاين – متابعات

رصد  تقرير حقوقي صدر اليوم  عن المركز الامريكي للعدالة (ACJ) نحو 5 الف 938  انتهاكا متنوعا طالت العملية التعليمة ومؤسساتها ومنتسبيها في اليمن خلال الست السنوات الماضية

وقال المركز في تقريره الصادر اليوم أن احوال التعليم  قد ساءت في اليمن بعد السيطرة العسكرية لجماعة  الحوثيين على صنعاء واسقاط الحكومة الشرعية نهاية ايلول 2014م وما اعقبه من تدخل عسكري للتحالف العربي نهاية مارس 2015  وتعرض قطاع التعليم خلال هذه الفترة لانتهاكات عديدة

ونشر المركز  تقريره النوعي تحت عنوان ( الجريمة المنسية) وأكد انه رصد فيه جزء كبير من الانتهاكات التي مست العملية التعليمة في اليمن خلال سنوات الحرب

الانباء اونلاين ينشر الملخص التنفيذي للتقرير كما ورد :

مقدمة :

الجريمة المنسية تقرير صادر عن المركز الامريكي للعدالة بشان الانتهاكات التي طالت العملية التعليمة في اليمن خلال فترة الحرب ، بعد السيطرة العسكرية لجماعة انصار الله الحوثيين على صنعاء واسقاط الحكومة الشرعية نهاية ايلول 2014م وما اعقبه من تدخل عسكري للتحالف العربي نهاية مارس 2015 قد ساءت احوال التعليم في البلاد بشكل عام ، انتهاكات عدة طالت التعليم منها بشكل مباشر ومنها بشكل غير مباشر .

المركز الامريكي للعدالة (ACJ) في هذا التقرير النوعي رصد وتحقق في جزء كبير من الانتهاكات التي مست العملية التعليمة وكل ما يتصل بها وعلى النحو التالي :

الفصل الاول :الانتهاكات المباشرة

اولا / قصف المدارس : تم رصد وتوثيق عدد (49) حالة قصف واستهداف للمدارس في اكثر من محافظة في اليمن وكانت مسؤولية جماعة الحوثيين عدد : 30 حالة ،طيران التحالف عدد : 14 حاله القوات الحكومية والفصائل التابعة لها عدد : 5 حالات

ثانيا / تفجير المدارس : تم رصد والتحقق من عدد (21) حالة تفجير لمدارس تعليمية ودينيه ، انفردت جماعة الحوثيين بالمسؤولية عن جميع تلك الانتهاكات .

ثالثا / تحويل المدارس الى ثكنات وسجون عسكرية : ACJ رصد وتحقق من عدد (22)حالة لمدارس تم تحويلها الى ثكنات وسجون عسكرية منها عدد (14) مدرسة تقع المسؤولية فيها على جماعة الحوثيين وعدد (8) مدارس على فصائل تابعه للجيش الوطني التابع للحكومة الشرعية .

رابعا / القتل والاصابة للمعلمين : تم رصد عدد (1579) معلما قتلوا منذ بداية الحرب واصابة (2624) معلماً ، وفقاً للإحصائيات المقدمة لنا من نقابة المعلمين اليمنيين ، مسؤولية جماعة الحوثيين بنسبة تصل الى 80% ، و 15% طيران التحالف ونسبة 5% جماعات متطرفة في عدن وتعز .

خامسا / الاعتقال والاخفاء القسري للمعلمين : تم رصد عدد (621) معلم تعرضوا للاعتقال ، وعدد (36) معلم للإخفاء القسري وعدد (142) للتهجير القسري ، وتقع المسؤولية ما نسبته 70% على جماعة الحوثيين 25% على القوات التابعة للمجلس الانتقالي و 5% على القوات التابعة للحكومة الشرعية .

سادسا / تجنيد الاطفال : رصد المركز الامريكي خلال العام المنصرم فقط تجنيد جماعة الحوثين لعدد (100) حالة دون سن الخامسة عشر بمحافظة صنعاء وعدد (111) حالة بمحافظة عمران .

كما رصد المركز عشرات لحالات التجنيد في الساحل الغربي من قبل القوات المشتركة والمجلس الانتقالي في المحافظات الجنوبية المدعوم من دولة الامارات العربية .

سابعا / انقطاع مرتبات المعلمين : اكثر من (170) الف معلم يعيشون في نطاق سيطرة جماعة الحوثيين يعانون انقطاع مرتباتهم منذ خمسة اعوام على الرغم من القدرة المالية للجماعة من صرف مرتباتهم الا انها تستغل هذا الجانب الانساني في مقايضات سياسيه بحته .

ثامناً / تعديلات المناهج التعليمية : رصد المركز قيام جماعة الحوثيين بتغيرات جوهرية في المناهج الدراسية يقوم على اساس العنصرية والطائفية والتحريض الديني والمذهبي .

التحريض الطائفي والمناطقي في المدارس : رصد المركز مئات الحالات للتحريض الطائفي التي تقوم بها جماعة الحوثيين عبر الاذاعات المدرسية بشكل ممنهج في عدد (12) محافظة يمنية تسيطر عليها ، المجلس الانتقالي في المحافظات الجنوبية بتبني فكر مناطقي في اوساط الطلاب ضد ابناء المناطق الشمالية ويمجد دور الامارات .

الفصل الثاني  : الانتهاكات الغير مباشرة :والتي انفردت بها جماعة الحوثيين وهي :

النوع الاول : تسريح المعلمين من المدارس واحلال بديل عنهم رصد وتحقق المركز عدد (286) حالة لمعلمين تم تشريدهم من قراهم ومنازلهم ومدارسهم واحلال بديل عنهم من الموالين للجماعة .

النوع الثاني : فرض رسوم اجبارية على الطلاب : رصد باحثوا المركز المئات من المدارس التي تفرض رسوم اجبارية على طلاب المدارس تصل في الشهر الواحد الى ما يعادل (5) دولار في عدد (12) محافظة التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين.

الفصل الثالث  : واقع التعليم في نطاق سيطرة الحكومة الشرعية

تضمن التقرير واقع التعليم بمحافظة عدن وشبوة وتعز والساحل الغربي نستعرض م/ تعز كمثال نموذجا.

واقع التعليم بمحافظة تعز : عدد المدارس الاساسية والثانوية بالمحافظة 1587 مدرسة ،عدد العاملين في قطاع التعليم 43638عدد الطلاب في المدارس الحكومية والخاصة 698915 طالب وطالبة فيما بلغ عدد المدارس الخارجة عن الجاهزية 468 منها عدد 22 مدرسه بمديرية المظفر وعدد 20 بمديرية صاله حول البعض منها لثكنات عسكريه ومنها افرغت بسبب مواقعها في خط النار 53 مدرسة تقع المسؤولية فيها على الحوثيين و(8) مدارس على الجيش الوطني

الاعتقال : عدد (180) معلم تعرضوا للاعتقال والاخفاء القسري من قبل جماعة الحوثيين.

القتل والاغتيالات : عدد (280) معلم قتلوا في المدينة من قبل جماعة الحوثيين بنسبة تصل الى 90% وجماعات خارجه عن القانون بنسبة 10% كما تحققنا اكثر من ان (500) طالب وطالبه قتلوا منذ بداية الحرب بفعل القصف العشوائي للمدارس والتجمعات السكانية جماعة الحوثيين يتحملون المسؤولية الاكبر في عدد الضحايا ، فيما سقط البعض منهم بفعل غارات لطيران التحالف.

النزوح والتهجير عدد (15000) نازح ومهجر بسبب الحرب التي شنتها جماعة الحوثين على المدينه.

الالغام : رصد المركز وتحقق من عدد (21) حالة قتل بالغام لمعلمين وطلاب مدارس خلال العامين الماضيين بمحافظات عدة ، انفردت بزراعتها جماعة الحوثيين

تضمن التقرير مواضع ذو صله اساسية بالتعليم وعلى النحو التالي :

• تسرب الطلاب من المدارس وخطورة ذلك على المجتمع ،،،،،،،،، التعليم الاهلي في اليمن.

• غياب الكتاب المدرسي و تفشي ظاهرة الغش ،،،،،،،، C-19 وتأثيره على العملية التعليمية في اليمن

• المراكز الصيفية التي تنشئها جماعة الحوثيين لطلاب المدارس خلال الاجازة الدراسية .

لتحميل التقرير اضغط هنا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: