بن مبارك: انتهاكات مليشيات الحوثي بحق المدنيين تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن

الأنباء أونلاين- بروكسل:

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن ،أن استمرار انتهاكات مليشيات الحوثي الانقلابية بحق المدنيين وحصارها للمدن،هي الأسباب الرئيسية التي تقف خلف تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن.

وقال الوزير بن مبارك مبارك،خلال لقاءه نائب مدير عام الحماية المدنية وعمليات المساعدة بالمفوضية الأوروبية إنما تقوم به المليشيات من عرقلة للمساعدات الإنسانية وسرقتها،وافتعالها للعديد من الأزمات الاقتصادية في مناطق سيطرتها وتشجيعها للسوق السوداء، تستغلها لتمويل عملياتها العسكرية والإثراء غير المشروع لقياداتها.

وأشار إلى تقرير فريق خبراء مجلس الأمن الصادر مؤخرا الذي أكد أن ” الحوثيين نهبوا ما لا يقل عن 1,8 مليار دولار في 2019، كانت مخصصة في الأصل كإيرادات للحكومة اليمنية لدفع الرواتب وتقديم خدمات أساسية للمواطنين، واستخدموا هذه الأموال لتمويل مجهودهم الحربي”.

مشيدا بدور الاتحاد الأوروبي كشريك رئيسي وفاعل في دعم خطط الاستجابة الإنسانية والإغاثة في اليمن، معبراً عن تطلع الحكومة لمزيد من التعاون والتنسيق خاصة في المجال التنموي ومشاريع الصمود وبناء القدرات المؤسسية.

وجدد بن مبارك حرص الحكومة لتوفير بيئة عمل مناسبة وآمنة لكافة الشركاء الدوليين للعمل بشكل مستقر وبما يعزز دورها الإغاثي والتنموي.

مطالبا الاتحاد الأوروبي بممارسة مزيد من الضغوطات على المليشيات الحوثية للكف عن المتاجرة السياسية بالمعاناة الإنسانية، والامتناع عن وضع العوائق أمام تدفق الوقود عبر الطرق البرية، والتوقف عن المتاجرة بالمشتقات النفطية في السوق السوداء وهو الأمر الذي يتسبب في ارتفاع أسعار الوقود وخلق أزمات تثقل عبء وكاهل المواطنين.

من جانبه تطرق المسئول الاوروبي إلى الجهود التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي في سبيل التخفيف من المعاناة الإنسانية في اليمن على ضوء تنامي الاحتياجات الإنسانية بسبب إطالة أمد الحرب.

مجددا التزام الاتحاد الأوروبي بمواصلة تقديم الدعم الإنساني لليمن ومساندة الحكومة اليمنية، معبراً عن تقديره للتسهيلات التي تقدمها الحكومة لجهود العمل الإنساني.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading