رويترز : هؤلاء هم أبرز المرشحين لمنصب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن خلفاً لغريفيث

الانباء اونلاين – متابعات :

كشفت وكالة “رويترز” عن  أبرز المرشحين لمنصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، خلفاً للمبعوث المنتهية ولايته مارتن غريفيث.

وذكرت الوكالة الدولية ومقرها في لندن  امس الثلاثاء، أن أبرز  المرشحين لخلافة مارتن غريفيث كمبعوث خاص للأمم المتحدة في اليمن  هما دبلوماسيان سويدي وبريطاني .

مؤكدة أن المرشح الاول بحسب مصادر دبلوماسية تحدثت اليها الوكالة، هو سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن، السويدي هانس جروند برج أما المرشح الثاني فهو الدبلوماسي البريطاني السابق ومبعوث الأمم المتحدة السابق للصومال نيكولاس كاي .

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد عين المبعوث الحالي إلى اليمن مارتن غريفيت في منصب وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مع إبقائه في عمله الحالي إلى حين تعيين مبعوث جديد.

ولم يعين غوتيريش حتى الآن مبعوثا جديدا  للأمم المتحدة إلى اليمن ، ويبقى تعيينه مرهون بموافقة مجلس الأمن الدولي على المبعوث الجديد .

وقدم المبعوث الاممي المنتهية ولايته غريفيث أمس الثلاثاء احاطته الاخيرة امام اعضاء مجلس الامن الدولي عن مستجدات الاوضاع الراهنة في الشأن  اليمني.

وحمل مارتن غريفيث مليشيات الحوثي الانقلابية مسؤولية فشل كل المفاوضات التى رعتها الامم المتحدة للتوصل لحل سياسي  للأزمة اليمنية خلال فترة عمله كمبعوث للامم المتحدة

مؤكداً ان المليشيات اشترطت خلال مباحثاته الاخيرة مع قياداتها  فتح مطار صنعاء الدولي قبل أي محادثات لوقف إطلاق النار.

وقال غريفيث في إحاطته الاخيرة أمام مجلس الأمن أمس أن الحوثيين مصرون على تطبيق اتفاقية منفصلة خاصة بالموانئ والمطار كشرط مسبق للبدء بالمحادثات السياسية ووقف إطلاق النار  فيما تصر الحكومة اليمنية على تطبيق كافة الإجراءات كحزمة واحدة، بما فيها بدء وقف إطلاق النار.

وتطرق المبعوث الاممي في احاطته الى مستجدات الاوضاع  في محافظة تعز معتبراً انه من المخزي أن اتفاق تعز المتفق عليه في ستوكهولم لم يؤد لأي نتائج..

وتحدث عن الاوضاع الانسانية المأساوية في تعز بالقول: سكان تعز عانوا 6 سنوات من الحرب، ورأينا تقارير صحفية شجاعة تنقل الصورة من قصف متكرر لديارهم وألغام أرضية تعيق وصولهم للمدارس وأماكن العبادة والعمل…

واختتم : لايجب أن يعيش أي أحد بتلك الطريقة.

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: