إنهيار غير مسبوق للعملة.. آخر تحديث لسعر الريال اليمني أمام العملات الأجنبية

بعد تجاوزه حاجز الـ 1000

الانباء اونلاين – متابعات :

شهدت العملة الوطنيةاليوم الاحد انهيارا تاريخيا غير مسبوق أمام العملات الاجنبية الاخرى وتخطى الريال اليمني حاجز الـ 1000 ريال مقابل دولار امريكي واحد في التعاملات الصباحية والمسائية بالعاصمة المؤقتة عدن.

وقالت مصادر مصرفية غير رسمية أن سعر الدولار الامريكي وصل مساء اليوم الاحد إلى 1007 ريالا للبيع و996 ريالا  للشراء بينما وصل سعر الريال السعودي إلى 265 ريالا يمنيا للبيع و 262 ريالا يمنيا للشراء في جميع التعاملات المالية الغير رسمية،في العاصمة المؤقتة عدن وباقي المحافظات المحررة التابعة للحكومة الشرعية.

وحذر سياسيون وخبراء اقتصاديون من نتائج هذا الانهيار الغير مسبوق للعملة الوطنية على اسعار المواد الغذائية والاحتياجات الاساسية للمواطنين وآثاره الاقتصادية وتبعاته الانسانية المتوقعة على حياة الناس ومعيشتهم ومضاعفة معانتهم

وفي سياق ردود الافعال طالب وكيل محافظة مأرب للشؤون الادارية الشيخ عبدالله الباكري الحكومة الى تقديم استقالتها بسبب تدهور الاوضاع الاقتصادية وارتفاع اسعار العملات. داعيا الى تشكيل حكومة تسيير أعمال من خمسة وزراء بشرط أن تفي بواجباتها تجاه تدهور سعر العملة الوطنية.

وقال الوكيل الباكري في منشور له على حسابه الشخصي في موقع فيسبوك ” يا حكومة افضل لكم تقديم الاستقاله التاريخ لايرحم ، ويكفي حكومة تصريف أعمال من خمسة وزراء ، بشرط أن تؤدي واجباتها تجاه تدهور سعر العملة.

وأضاف :تعلموا من الحكومة الصومالية التي نجحت في أداء واجباتها وسددت التزاماتها تجاه صندوق النقد الدولي وتم تكريمها.

بينما طالب نائب رئيس فرع حزب المؤتمر  ومدير  مكتب الخدمة المدنية بمحافظة مأرب سعود اليوسفي من رئاسة الجمهورية والحكومة باتخاذ اجراءات عاجلة بالتنسيق مع الاشقاء في التحالف لوقف انهيار العملة الوطنية والحيلولة دون وقوع كارثة اقتصادية لايحمد عقباها.

مشدداً على ضرورة استئناف تصدير النفط والغار وضبط السوق المصرفية وايقاف الصرافين المتلاعبين واغلاق كافة شركات الصرافة التي تضارب بالعملة لمنع وقوع الكارثة

بدوره حمل الخبير الإقتصادي ، مصطفى نصر قيادة البنك المركزي والحكومة الشرعية والتحالف المسؤولية الكاملة عن هذا الانهيار التاريخي والغير مسبوق للعملة الوطنية.

وصفا هذا الانهيار بـ “لحظة كارثية”، تعكس حجم المشكلة والخلل، في ظل بنك مركزي عاجز وحكومة غائبه وسلطة شرعية مشلولة، وتحالف تخلى عنها في منتصف الطريق!”.

وقال نصر في تغريدة نشرها في حسابه على موقع تويتر: سعر الدولار الواحد يتخطى الف ريال …وأضاف: “المعاناة هي سيدة الموقف حاليا، كان الله في عون اليمنيين في هكذا حال”.

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: