الحكومة توافق على تعيين السويدي غروندبيرغ مبعوثاً جديداً للأمم المتحدة إلى اليمن

الانباء اونلاين – متابعات:

وافقت الحكومة اليمنية الشرعية رسمياً على تعيين الدبلوماسي السويدي هانس غروندبيرغ، كمبعوث جديد للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن، خلفاً للبريطاني مارتن غريفيث. الذي انتهت ولايته دون الوصول إلى تسوية للأزمة اليمنية.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية عن وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، تأكيده، إن الحكومة أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، رسمياً عن موافقتها على تعيين غروندبيرغ مبعوثاً أممياً جديداً خاصاً لليمن.

وأوضحت الصحيفة، أن الخطوة القادمة بعد موافقة الحكومة اليمنية، هي توافق الأمين العام للأمم المتحدة مع الخمس الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ومن ثم إصدار غوتيرش لقرار تعيين السفير السويدي هانس مبعوثاً خاصاً لليمن.مشيرة الى، أن المجتمع الدولي ينتظر الإعلان عن تعيين المبعوث الجديد لليمن خلال الأيام القادمة.

ونقلت الشرق الاوسط عن مصادر غربية قريبة من الملف اليمني، قولهم: “نحن نتابع ما يجري على الأرض حالياً من عمليات عسكرية في عدة مناطق. منها، كما تعلمون مأرب، وكذلك البيضاء. إلى جانب التوتر في الجنوب. ننتظر تعيين المبعوث الأممي الجديد، ومن ثم سنرى التطورات”.

لافتة، إلى أن الجهود الإقليمية والدولية للسلام في اليمن، تواجه رفضاً من قبل جماعة الحوثي الانقلابية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد أبلغ الأربعاء الفائت، مجلس الأمن الدولي، عن اختياره رسمياً، الدبلوماسي السويدي هانز غروندبرغ، لشغل منصب المبعوث الخاص إلى اليمن. خلفا للبريطاني مارتن غريفيث.

وخلال الأيام الماضية أجرى غروندبيرغ، ، سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين في الحكومة الشرعية. كما التقى بعدد من المكونات السياسية بما في ذلك وفد المجلس الانتقالي الجنوبي.

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: