مصدر يكشف عن دوافع الحوثي لإعلان “مبادرة مأرب”ويلخص مبادرة الحكومة في نقاط (تفاصيل)

الانباء اونلاين – خاص :

كشف مصدر مطلع على كواليس المفاوضات السياسية التي تقودها الامم المتحدة بشأن محافظة مأرب، عن الاسباب الخفية التي دفعت بمليشيات الحوثي الانقلابية مؤخراً لإعلان ماتسميه بـ “مبادرة مأرب، وعن الاهداف الحقيقية لهذه المبادرة المزعومة.

وقال المصدر المطلع في تصريح خاص لموقع الأنباء اونلاين : أن ما تسميها المليشيات الحوثية الانقلابية “مبادرة مأرب ” والمتضمنة شروط وبنود غير منطقية وغير واقعية هي مجرد مناورة سياسية مفضوحة للتهرب من استحقاقاتها للتوصل الى اتفاق السلام الشامل في اليمن

بالإضافة الى أنهاجاءت للرد على مقترحات سابقة قدمتها الحكومة الشرعية للمبعوث الاممي السابق مارتن غريفيث بشأن مأرب بحسب المصدر.

وأوضح المصدر -الذي فضل عدم ذكر اسمه- أن المليشيات الحوثية جاءت بمبادرتها تلك بعد مرور أكثر من عامين من تقديم الحكومة لرؤيتها  لاتفاق وقف اطلاق النار في محافظة مأرب بعد دعوة الامم المتحدة لهذا الاتفاق والمساعي التي بذلتها حينها لتحقيقه بدواع إنسانية.

مشيراً إلى أن الإنقلابين الحوثيين استبقوا بإعلان مبادرتهم المزعومة قرار تعيين السيد هانس جروندبيرج” كمبعوث جديد للأمم المتحدة الى اليمن بهدف مواجهة الضغوطات الدولية المتصاعدة التي تدعوهم لوقف فوري لعدوانهم المتواصل على مأرب والمنددة بهجماتهم المتكررة على المدنيين والنازحين وقصفهم المستمر للاحياء السكنية و مخيمات النازحين في المحافظة واستهدافها بالصواريخ البالستية والطائرات المفخخة.

وكشف المصدر في ختام تصريحه عن أبرز بنود ومضامين المقترحات الحكومية التي قدمت للمبعوث السابق غريفيث أثناء إدارته للنقاشات بشأن مأرب قبل عامين ولخصها في 14 نقطة أساسية هي :

1- وقف إطلاق الصواريخ البالستية والمسيّرات الإيرانية على الأحياء السكنية بمأرب ومخيمات النازحين.

2- ‏تمكين السلطات المحلية والأمنية الرسمية في مديرية صرواح وبقية القرى التي يسيطر عليها الحوثي من محافظة مأرب من عملها وعدم التدخل في شؤونها.

3- إخلاء بيوت ومساكن أبناء مديرية صرواح وبقية القرى التي في نطاق سيطرة المليشيات وإعادة بناء المنازل التي تم تفجيرها والتزام عبدالملك الحوثي بإعادة المنهوبات الخاصة من تلك المنازل.

4- ‏السماح بوصول الغاز المنزلي الى المواطنين في المحافظات الخاضعة للمليشيات دون أي قيود وبالسعر الرسمي بدون فرض جرعة سعرية كمجهود حربي على أسعار الغاز.

5- ‏ ‏الافراج عن المخفيين قسرا والمختطفين في سجون الحوثيين.

6- ‏التعهد بإنهاء التحالف القائم بين مليشيات الحوثي والتنظيمات الارهابية الأخرى لاستهداف المدنيين والنازحين والبنية التحتية في محافظة مأرب.

7- ‏ضمان وقف إرسال الحوثيين للخلايا الارهابية والمتفجرات والعبوات الناسفة الى مأرب والكف عن استخدام النساء والأطفال في هذه الأعمال.

8- ‏وقف الاعمال التخريبية في أنبوب النفط صافر رأس عيسى وإيقاف سحب الخام في مناطق سلطة الحوثي والسماح بصيانة الناقلة صافر.

9- ‏وقف استخدام أبراج الكهرباء في نهم للاغراض العسكرية والتوقف عن تفكيكها لاستخدام مكوناتها في صناعة بعض أجزاء الطائرات المسيرة والصواريخ المعدلة من قبل الخبراء الايرانيين.

10- ‏إخراج الخبراء والقيادات الايرانية واللبنانية والأفغانية الذين يشرفون على مليشيات الحوثي في الجبهات نحو محافظة مأرب، وإبعادهم من اليمن.

11- ايقاف تحالف الحوثي مع إيران وحزب الله المتضمن استخدامهم للأراضي اليمنية لتنفيذ مخططاتهم في المنطقة ودول الجوار.

12- ‏ضمان حرية الوصول او المغادرة من والى مارب دون اعتراض او اختطاف سواء لأبناء مأرب أو غيرهم من اليمنيين.

13- ‏تقديم مرتكبي الجرائم الارهاربية المطلوبين للأجهزة الأمنية في محافظة مأرب والمتهمين بارتكاب اعمال ارهابية وادارة خلايا تفجيرات في مأرب وفي مقدمتهم نجل شقيق عبدالملك الحوثي.

14 – الانسحاب من حدود مأرب والجوف بمسافة لا تقل عن 30 كم كمقدمة لخطوات التفاوض بشأن وقف اطلاق النار.

اهم بنود المقترح الحكومي المقدم للأمم المتحدة بشأن اتفاق وقف اطلاق النار في مأرب
تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: