اليمن تسلم اليونسكو ملف ترشيح مواقع مأرب الأثرية لقائمة التراث العالمي

الانباء اونلاين – متابعات

اعلن السفير اليمني لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” الدكتور محمد جميح اليوم عن تسليمه لملف ترشيح المواقع الاثرية محافظة مأرب لقائمة التراث العالمي .

وقال السفير جميح في منشور له اليوم إنه سلم لرئيس لجنة الترشيحات في مركز التراث العالمي ألساندرو بلسامو مقر منظمة اليونسكو العاصمة الفرنسية باريس النسخة الأولية من ملف إدراج آثار مأرب ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، لتلتحق بشقيقاتها: صنعاء وشبام حضرموت وزبيد وسقطرى، على القائمة نفسها”.واصفا هذه الخطوة بالمهمة في سبيل حماية وصيانة آثار مملكة سبأ، واعتمادها ضمن مواقع التراث العالمي”.

وأضاف: “لكن لا يزال أمامنا عمل كبير لتلقي ملاحظات اليونسكو والعمل عليها، بالإضافة إلى جهود التواصل الدبلوماسي اللازم داخل أروقة المنظمة، خلال الفترة المقبلة”.

وأوضح جميح أن فريق حكومي متخصص عمل لمدة  عام كامل لإعداد ملف ادراج مواقع مأرب في قائمة التراث العالمي لكي يتم تقديم النسخة الأولية منه في موعدها المحدد مشيدا بالجهد الكبير الذي قام به الفريق طوال الفترة الماضية، مقدماً شكره لكل الجهات التي ساهمت في إنجاح هذا العمل.

وبحسب السفير جميح فإن الملف سيخضع للملاحظات من قبل لجنة الترشيحات في المنظمة، قبل أن يتم العرض النهائي في شهر يناير المقبل لتخضع النسخة النهائية لفحص لجنة استشارية تتخذ التوصيات اللازمة لتأهيل آثار مأرب لقائمة التراث العالمي”.

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: