نازحو اليمن: بين الموت عطشاً أو بانفجار ألغام الحوثي

الانباء اونلاين – محمد ناصر

مع استمرار الميليشيات الحوثية في زرع الآلاف من الألغام الأرضية، وبصورة غير معهودة، حذرت منظمة إغاثية دولية من تأثير هذه الألغام والذخائر غير المنفجرة، على المدنيين مؤكدة إنها ستظل تهديداً يعرّض حياة اليمنيين لسنوات مقبلة، خصوصاً الأطفال والعمال في المزارع.

وقال المجلس الدنماركي للاجئين، ان الميليشيات الحوثية  فرضت على النازحين العائدين إلى مناطقهم الاختيار بين المخاطرة بالموت بسبب لغم أرضي أو الموت من العطش، مبينة ان المليشيات  حددت لبعض العائدين مساحة تعادل مساحة 140 ملعباً لكرة القدم في منطقة واحدة ملوثة بالألغام

معتبرا أن حاجة اليمنيين للسلام هي نفس حاجتهم للمساعدة في تطهير أراضيهم من الألغام.

ونبه الأمين الأمين العام للمركز، شارلوت سلينتي، إلى أنه حتى لو انتهى القتال الآن، فإن انتشار الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة سيترك وراءه إرثاً مميتاً للمدنيين في البلاد مؤكدا إن المدنيين يواجهون بالفعل تهديداً جديداً يبدو أنه سيعرِّض حياتهم للخطر لسنوات مقبلة.

وذكر أن الأطفال يُضطرون للسير في حقول الألغام للوصول إلى المدرسة، وفي مجتمعات معزولة عن المياه حيث يتم زرع الألغام الأرضية بالقرب من الآبار وأصبح المزارعون غير قادرين على إطعام أسرهم أو كسب لقمة العيش، بينما تتناثر الذخائر غير المنفجرة في حقولهم.

المسؤول الإغاثي أفاد بأن الأسر النازحة عادت مؤخراً لتجد الأرض المحيطة بمنازلها مليئة بالألغام الأرضية، ومصدرهم الوحيد للمياه من بئر تقع في وسط حقل الألغام، وهذا يوجب عليهم كل يوم الاختيار بين المخاطرة بالموت بسبب لغم أرضي أو الموت من العطش.

وبين أنه في عام 2019 حددت الفرق التابعة له 105 كيلومترات مربعة من الأراضي الملوثة (أي 140 ملعب كرة قدم)، وقال إن هذا مجرد تقييم لمنظمة واحدة، وإن الوضع يزداد سوءاً منذ ذلك الحين، وسيكلف هذا الإرث القاتل أرواحاً لسنوات مقبلة ما لم يتم اتخاذ إجراء الآن.

وأكد أن الناس في اليمن يحتاجون في المقام الأول إلى سلام شامل لإنهاء هذا الصراع، وأنهم بحاجة إلى المجتمع الدولي لمحاسبة أولئك الذين انتهكوا القوانين الدولية، ويحتاجون أيضاً إلى المساعدة في تطهير أراضيهم من هذه الألغام، وإلا فبدلاً من إعادة بناء حياتهم، سيواجه الناس سنوات عديدة أخرى من الإصابات الخطيرة والموت أثناء ممارسة الأنشطة اليومية.

نقلاً عن صحيفة الشرق الأوسط اللندنية 

 

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading