خبراء «مسام» يحذرون من الألغام الحوثية ومن المآسي التي ستخلفتها بين اليمنيين

الانباء اونلاين – متابعات

حذر خبراء المشروع السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام «مسام» اليوم من حجم الألغام التي زرعتها المليشيات الحوثية الانقلابية  على امتداد الأراضي اليمنية ومن المآسي التي ستخلفتها فخاخ الموت الحوثية بين اليمنيين.

جاء ذلك خلال إحاطات قدمها عدد من خبراء «مشروع مسام» اليوم أمام المشاركين في المشاورات اليمنية – اليمنية، المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض لبيان حجم الألغام المنتشرة على امتداد الأراضي اليمنية.

فقد أكد مساعد مدير مشروع «مسام»، الخبير قاسم الدوسري في احاطته قدمها في المشاورات اليمنية المنعقدة في الرياض أن حجم الألغام التي زرعتها مليشيات الحوثي الانقلابية بطريقة عشوائية في جميع المناطق اليمنية مهولة أن أرقام الألغام والعبوات الناسفة والقذائف والمتفجرات ومخلفات الحرب مرعبة وأن إعداد  ضحاياها كبير جدا،

آملا أن يتوصل الأشقاء اليمنيون المشاركون في هذه المشاورات لاتفاق ينعي معاناة شعبهم» وخاطب اليمنيين بالقول«كفى نزاعاً وصراعاً، الطريق إلى السلام وزرع الأمل هو ما يحتاج إليه الشعب اليمني، بعد سبع سنوات من المعاناة والألم».

من جانبه أوضح خبير نزع ألغام في مشروع مسام الخبير فايز الحربي، إن «الشعب اليمني يعاني، إلى جانب الأزمات الاقتصادية والإنسانية، من الألغام العشوائية التي تزرعها الميليشيات الحوثية في المناطق المدنية» ووصف الوضع في اليمن بـ«المأساوي»

معبراً عن أمله في أن ترى اليمن السلام قريباً و أن ينجح المشاركون في هذه المشاورات هنا في نزع خلافاتهم كما يعمل مشروع مسام في نزع الألغام من طرقات عائلاتهم وأبنائهم  منذ أربع سنوات في معظم المحافظات اليمنية وما زال أمامنا الكثير».

بدوره تحدث الخبير علي الشهراني،عن أهمية تعزيز التوعية المجتمعية عن مخاطر الألغام على حياة المدنيين مؤكدا  أن «معظم المدنيين في اليمن يفتقرون لمثل هذه التوعية المهمة من مخاطر الألغام،وأن كثيرون منهم يجازفون بحياتهم لأنهم لا يملكون المعلومة».

مشيرا الى أن «من بين أهداف مشاركة خبراء مسام في هذه المشاورات، محاولة تنبيه النخب اليمنية المشاركة بأهمية التوعية بخطورة الألغام، إلى جانب التعريف بإنجازات المشروع وما حققه منذ بداية عمله في الداخل اليمني قبل أربعة أعوام».

أرقام واحصائيات

وأعلن مشروع مسام اليوم بإنه انتزع خلال الأسبوع الرابع من شهر مارس (آذار) الفائت أكثر من 1.485 لغماً زرعتها الميليشيات الحوثية المدعومة إيرانياً في مختلف المحافظات.

وذكر المشروع، في بيان له، أن الألغام المنزوعةشملت 50 لغماً مضاداً للأفراد، و423 لغماً مضاداً للدبابات، و976 ذخيرة غير متفجرة، و36 عبوة ناسفة، ليرتفع عدد الألغام التي نُزعت خلال شهر مارس (آذار) إلى 5.395 لغماً.

مشيرا أن عدد الألغام المنزوعة منذ بداية عمل مشروع «مسام» في اليمن حتى الآن بلغ 328 ألفاً و184 لغماً زرعتها الميليشيات الحوثية بعشوائية في عدة محافظات يمنية

ويضم مشروع  «مسام» في اليمن أكثر من 500 خبير ونازع ألغام وموظف، منهم نحو 470 يمنياً، يعملون كخلية نحل منتشرة في مختلف المحافظات اليمنية؛ لتأمين حياة مئات الآلاف من المدنيين.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading