مشاورات أممية لفتح المعابر والطرق ومطالبات حقوقية برفع الحصار عن تعز

الانباء اونلاين – متابعات

توقعت مصادر يمنية أن تنطلق مشاورات الأردن الخاصة بفتح المعابر والطرق في تعز والمحافظات اليمنية الأخرى خلال الساعات القليلة المقبلة، وسط حراك شعبي ورسمي للمطالبة بسرعة فتح الممرات الإنسانية تنفيذا لبنود الهدنة الأممية التي توشك على انتهاء فترتها الأولى المقدرة بشهرين.

وتزامنت الاستعدادات لبدء المشاورات مع  تواصل الوقفات الاحتجاجية من سكان مدينة تعز المطالبين بإنهاء الحصار الحوثي على المدينة، إضافة إلى حملات إلكترونية وحقوقية على مواقع التواصل الاجتماعي لذات الغرض.

وأطلق ناشطين وإعلاميين يمنيين، وسم  #ارفعوا_حصار_تعز بمشاركة 22 منظمة حقوقية يمنية، طالبوا فيه المجتمع الدولي والمبعوثين الأممي والأميركي بالضغط على ميليشيات الحوثي لرفع الحصار الذي تفرضه المليشيات على مدينة تعز منذ سنوات.

في الأثناء، قالت رابطة أمهات المختطفين، إنها وثقت اختطاف ما لا يقل عن 417 يمنياً، على الطرق الرابطة بين تعز والمحافظات الأخرى، خلال الست سنوات الماضية.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، قد وسع عمليات التشاور مع قطاعات يمنية مختلفة.

حيث عقد خلال اليومين الماضيين مشاورات في عمان مع مجموعة متنوَّعة من ناشطات سلام يمنيات للتشاور حول إطار عملية السلام متعددة المسارات.

وفي المشاورات الأخيرة تم التأكيد على أهمية رفع القيود عن حرية تنقل المدنيين، وتحسين الوصول إلى الخدمات والسلع الأساسية، والتركيز على إزالة الألغام من الطرق والمعابر لما تشكله من تهديد حقيقي على حياة المدنيين بمن فيهم الأطفال والنساء.

وأشار المبعوث الأممي إلى أن الأسابيع القادمة ستشهد مشاورات مع مختلف المجموعات اليمنية، بمن فيها الخبراء الاقتصاديون والمجتمع المدني والأحزاب السياسية

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading