تراث وثقافة

كتب / حسين الصادر

محافظة مارب غنية بتراثها وتاريخها العريق الممتد عبر الزمن.
ولازالت كمجتمع حي تعكس تراثها الحي ، عبر الأغنية الشعبية والحادي والمهاجل المرتبطة بالارض وحياة الترحال البدوية.

لأول مره تشارك محافظة مارب في دورة خاصة تقيمها اليونسكو في العاصمة المصرية القاهرة عن التراث غير المادي.

ويشارك زميلي الاستاذ مبخوت السيفي مدير البرامج في اذاعة مارب، الأستاذ مبخوت السيفي شاعر شعبي ملم بالتراث المحلي وكتب كلمات لعدد من الأغاني لأذاعة مارب المحلية اضافة الى ذلك يكتب للأذاعة في التراث الشعبي ومن أشهر كتاباته برنامج ما وراء المثل يتناول فيه الامثال الشعبية المحلية ودلالاتها،

اما المشارك الثاني فهو الأستاذ والأديب والشاعر الرائع مسعد عكيزان، عكيزان شاعر حداثي يكتب بالفصحى وتقريباً ان عكيزان قد استكمل ديوانه الشعري الاول، لكن لا اعلم هل قرر طباعته ونشره وهل يمتلك الامكانيات المادية التي تمكنه من نشر ديوانه الأول..

الاستاذ مسعد عكيزان أديب وكاتب واسع الاطلاع وخبير بالتراث المحلي.

يعتبر عكيزان واحد من ابرز الكتاب في التراث المحلي وجمع الكثير من هذا التراث للأذاعة مارب المحلية في برنامج أطلق عليه ” خزانة التراث ”

المثل الشعبي يقول من طول الغيبات جاب الغنائم، ونأمل ان يعود الثنائي ” السيفي وعكيزان “من رحلتهما الى أرض الكنانة بمزيد من الخبرات المعرفية في هذا المجال..

ولا يفوتنا الشكر للأديب والكاتب والدبلوماسي الدكتور محمد جميح مندوب بلادنا في اليونسكو، ونأمل ان توسع اليونسكو نشاطها في مارب خاصة وجميع محافظات الجمهورية …

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: