صحفيون يستعرضون في جنيف الانتهاكات الحوثية بحق وسائل الإعلام منذ بداية الانقلاب

الانباء اونلاين – جنيف  :

استعرض صحفيون يمنيون، اليوم في جنيف الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الانقلابية بحق وسائل الاعلام اليمنية منذ بدايةانقلابها على الدولة الشرعية نهاية العام 2014

جاء ذلك خلال ندوة الصحافة وحرية الرأي في اليمن، نظمتها الرابطة الانسانة للحقوق في النادي الصحفي السويسري، على هامش انعقاد الدورة الـ 51 لمجلس حقوق الانسان،

وأوضح الصحفيون المشاركون في الندوة بأن المليشيات الحوثية ومنذ اليوم الاول لدخولها العاصمة صنعاء ، عملت على إغلاق الصحف الورقية والقنوات التلفزيونية ونهبت مقراتها، وسجن صحفييها وعذبتهم وقتلهم، واختتمت بالمواقع الالكترونية آخر حلقات انتهاكاتها.

واستعرضوا  آلة الرقابة الحوثية بدأت برصد المواقع الاخبارية وحجبها موقعاً بعد آخر..لافتين الى انه في عامي 2015 و 2016 حظر الحوثيون 63 موقعاً أخباريا، وفي أكتوبر 2017 فرضت جماعة الحوثي عبر وزارة الإعلام الواقعة تحت سيطرتها مزيداً من القيود على حرية الإعلام والصحافة الإلكترونية بإصدار قرار يُجرم ممارسة الصحافة الإلكترونية إلا بترخيص من قيادة الجماعة.

واكد المشاركون ان المليشيات الحوثية تراقب وسائل التواصل الاجتماعي، وعمدت إلى التضييق في المجال العام على خدمة الانترنت، وتسللوا إلى مجموعات دردشة “الواتس آب” باستخدام هواتف المعتقلين

مستشهدين باقتحام المليشيات لجامعة إب واختطاف العديد من طلاب كلية القانون بعد انخراطهم في خلاف سياسي مع طلاب حوثيين عبر دردشة جماعية على “الواتس آب”، كما داهم الحوثيون منزل مدرس بعد أن انتقدهم على فيسبوك لعدم دفع الرواتب، وحظر الحوثيين العديد من منصات وسائل التواصل الاجتماعي كثيراً طوال فترة الحرب.

وتطرقت المشاركون في الندوة، الى محاكمة الصحفيين واستخدام القضاء في قمع الحريات الصحفية..بالاضافة الى الاعتقال التعسفي والاخفاء القسري والمحاكمات الغير قانونية والمخالفة لكل القوانين الدولية ومختلف انواع الانتهاكات التي مارستها المليشيات الحوثية ضد الصحفيين ..

ولفتوا الى أن المليشيات اعتقلت 9 صحفيين في 2015 وتعرضوا لكافة الانتهاكات، واصدر حكم بالاعدام على 4 من الصحفيين.. مطالبين المبعوث الاممي الى اليمن هانس غروندبرغ، والمجتمع الدولي بالضغط على المليشيات الحوثية من اجل اطلاق الصحفيين وايقاف احكام الاعدام فورا.

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: