الدكتور الوقشي يفتي في حكم مصادرة شركات الاتصالات لوحدات وباقات مشتركيها (نص الفتوى)

الأنباء اونلاين – متابعات :

أصدر أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية القاضي أ.د / محمد الوزير الوقشي اليوم فتوى شرعية أوضح فيها الحكم من مصادرة شركات الاتصالات للوحدات والباقات من مشتركيها.

وقال الدكتور الوقشي في فتواه التي نشرها اليوم في حسابه على موقع فيسبوك : اعلموا أن أي مصادرة لأمر اشتري بمال فهو ظلم ولا يجوز ، وممارسة ذلك من أكل أموال الناس بالباطل .ومن ذلك مصادرة الوحدات وباقات النت في شركات الإتصالات لمضي المدة المحددة من أكل أموال الناس بالباطل الذي لا يجوز شرعا.

وأضاف : لا باس أن يجعلوا مدة محددة للخدمة كمدة زمنية للاجارة ولكن بعد التجديد فالواجب إعادة الوحدات وباقات النت التي لم يستخدمها المستهلك قبل ذلك لأن المستهلك اشترى الوحدات وباقات النت بفلوس متسائلا: بأي وجه شرعي تصادر عليه لمضى الفترة ؟

وعبر الدكتور الوقشي عن أسفه من تقليد شركات الاتصالات المحلية في  معاملاتها للشركات الاتصالات الغير المسلمة التي لم تراع الضوابط الشرعية ..وشدد على ضرورة ضبط معاملاتها بميزان الشرع وتعريف الناس به من الواجبات الشرعية والنوازل المعاصرة .

داعيا الهيئات العلمية والمجامع الفقهية والشخصيات الفقهية الى وضع ضوابط شرعية للتعاملات في الاتصالات وجميع مجالات الحياة ومناقشة مثل هذه القضايا في رسالات بحثية علمية بدلا من استجرار مواضيع لا طائل من تحتها كالمهدي ونحوه بحسب ماجاء في منشوره.

 

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: