الرئيس العليمي يدعو إلى تسريع آليات الدعم الإقليمي والدولي لليمن لتعزيز أمنه المائي

الانباء اونلاين – شرم الشيخ:

دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي اليوم الى تسريع اليات الدعم الاقليمي والدولي لليمن لتعزيز أمنه المائي.

مؤكدا أن الامن المائي اليمني يمثل اولوية قصوى في برنامج الاصلاحات الخدمية والمؤسسية التي يقودها المجلس والحكومة بالشراكة مع المجتمع الاقليمي والدولي.

واعرب الرئيس العليمي في مداخلة للمائدة المستديرة رفيعة المستوى بشأن الامن المائي عن أمله في أن تفضي الجهود الدولية لمواجهة التغيرات المناخية،الى تسريع اليات العمل واستراتيجيات تنفيذ مشاريع التكيف مع الكوارث البيئية المتعلقة بالمياه، و تسهيل نقل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، وانظمة الإنذار المبكر للحد من خسائر الكوارث المناخية في اليمن والبلدان النامية عموما.

واستعرض في هذه الفعالية الدولية المتزامنة مع قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ المصرية، مؤشرات الوضع المائي اليمني بما في ذلك معدلات هطول الامطار المتدنية، ونسبة التبخر العالية وانخفاض نصيب الفرد من المياه الى مانسبته 1 بالمائة من المتوسط العالمي، اضافة الى تفاقم الفجوة المائية بين المصادر المتجددة والاحتياج المائي الى 2 مليار متر مكعب سنويا.

مشيرا الى اثار التغيّرات المناخية التي شهدها اليمن في السنوات الأخيرة بما فيها طول فترات الجفاف، والاعاصير والفيضانات المدمرة التي ادت الى خسائر فادحة في الممتلكات والارواح وانجراف الاراضي و تدمير العديد من مصادر و آبار مياه الشرب أو تلويثها، فضلا عن نهج الاستنزاف الجائر للموارد المائية الذي تتبناه المليشيات الحوثية الارهابية.

واكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي التزام الحكومة بالعمل مع شركائها الاقليميين والدوليين على اعادة تأهيل خدمات المياه والصرف الصحي، ووضع اطار حديث لادارة الموارد البيئية، والتحول الى استخدام الطاقة الشمسية لضخ واستخراج المياه عوضا عن الوقود الاحفورى في العديد من الاحواض المائية،

مشددا على ضرورة اتخاذ اجراءات اعمق للحد من مخاطر تغيرات المناخ وتعزيز الامن المائي والنمو الاقتصادي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من الانباء اونلاين

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading